رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل الاتفاق الإيراني-الأمريكي لتبادل السجناء والإفراج عن الأموال المجمدة

نشر
الأمصار

أوضح مصدر إيراني مطلع عن اتفاق إيران  والولايات المتحدة الامريكية برعاية دولة ثالثة يقضي بتبادل السجناء بين البلدين والافراج عن الاموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية والعراق.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) عن المصدر قوله إن هذا الاتفاق يقضي بإفراج ايران عن 5 سجناء أمريكيين مقابل اطلاق سراح 5 سجناء ايرانيين في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكشف المصدر إلى أنه سيتم الافراج عن 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية إلى جانب جزء كبير أيضا من الأموال الإيرانية في بنك TBI العراقي"، مشيرا الى أن المراحل الاولى قد بدأت بعملية الافراج عن اموال ايرانية في المصارف الاوروبية.

ووفقا لهذا المصدر أيضا فإنه "من المقرر أن يتم في هذا الاطار تحويل أموال ايران في كوريا الجنوبية من ال "وون" (عملة كوريا الجنوبية) الى اليورو، وهو ما تم القيام به ومن ثم ستنقل الى مصرف في سويسرا ومن هناك الى حساب مصرفي في قطر ليكون متاحا لإيران تحصيل هذه الأموال".

وأضاف: "ووفقا لهذا الاتفاق أيضا، لن يتم الافراج عن السجناء الأمريكيين حتى يتم تحويل الأموال الإيرانية بالكامل إلى قطر".

وأشار مصدر المطلع إلى أن عملية تبادل السجناء ستتم في قطر بعد أن تتحقق إيران من قدرتها على سحب اموالها من حساب إيراني في قطر.

ومن جانبها، أصدرت وزارة الخارجية الایرانية بيانا بشأن الاتفاق الايراني-الامريكي، جاء فيه انه "قد بدأت عملية الإفراج عن مليارات الدولارات من الاموال الايرانية و التي صادرتها الولايات المتحدة بشكل غير قانوني في كوريا الجنوبية لعدة سنوات مشيرا الى انه تم الحصول على ضمانات ضرورية لإيفاء أمريكا بالتزاماتها في هذا الصدد".

ولفت بيان وزارة الخارجية الى أن "قضية الإفراج عن أموال الجمهورية الاسلامية الايرانية المجمدة وإزالة القيود المفروضة على مواردها المالية والتي تم حظرها ومصادرتها بشكل غير قانوني أو حتى صعوبة الوصول اليها بسبب مخاوف البنوك الاجنبية من العقوبات الأمريكية القمعية، كانت دائما على جدول أعمال وزارة الخارجية".

 

أقرأ أيضا…

 

 مطار هيثرو البريطاني يكشف عن حجم أعداد المسافرين

 أفاد مطار هيثرو البريطاني بأن أعداد المسافرين عادت تقريبًا إلى مستويات ما قبل الوباء بعد أن استخدم 1.3 مليون مسافر إضافي المطار في يوليو.

وقال متحدث رسمي باسم المطار، أن الطقس الرطب في جميع أنحاء المملكة المتحدة هذا الصيف ساعد في تعزيز مبيعات الرحلات الجوية ، حيث أثبتت المواقع المشمسة شعبيتها، بحسب شبكة سكاي نيوز الأنجليزية.

سافر أكثر من 7.6 مليون مسافر عبر مطار لندن الشهر الماضي - بزيادة خمس على 6.3 مليون مسافر في يوليو 2022 ، وفقًا لأحدث أرقامه.

وقال المطار إن ذلك يشمل 73 ألف رحلة مغادرة إلى تركيا - وهو أكثر الشهور ازدحامًا على الإطلاق بالنسبة للوجهة.

كما اقتربت أعداد المسافرين إلى جبل طارق والبرتغال وإيطاليا من مستويات قياسية.

العدد الإجمالي أقل بقليل من 7.8 مليون مسافر سافروا عبر المطار في يوليو 2019 قبل أن يؤدي فيروس كورونا إلى الإغلاق في جميع أنحاء العالم في ربيع عام 2020.

كانت الزيادة على أساس سنوي مدفوعة أيضًا بالرحلات الجوية من وإلى آسيا - التي ارتفعت بنسبة 129 ٪ - بعد أن رفعت دول بما في ذلك الصين آخر قيود السفر الخاصة بها في عصر الوباء.

وقال جون هولاند كاي ، الرئيس التنفيذي لمطار هيثرو: "إنه لأمر رائع أن نرى الكثير من الركاب يهربون للاستمتاع بأشعة الشمس في الصيف".

وقال المطار أيضا إن الطوابير الأمنية ظلت على الدوام أقل من خمس دقائق.

وكشفت الأرقام كذلك أن أعداد المسافرين إلى وجهات أمريكا الشمالية زادت بنسبة 77٪ ، مع بقاء نيويورك الوجهة الأكثر شعبية في المطار.

كما أبلغت شركات الطيران عن زيادة في مبيعات التذاكر هذا العام مع استمرار صناعة السفر في التعافي من تأثير الوباء.