رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صراع السودان يعصف بقطاع التعليم مع إغلاق المدارس وإلغاء الامتحانات

نشر
السودان
السودان

أجبر الصراع السوداني قطاع التعليم على إغلاق المدارس وإلغاء الامتحانات لهذ العام.

وبسبب الصراع الذي بدأ في منتصف أبريل نيسان، بنظام التعليم المتعثر في السودان إلى حالة من الانهيار مع إغلاق العديد من المدارس أو تحويلها لملاجئ للنازحين وإلغاء معظم امتحانات نهاية العام.

وأشعل الصراع معارك يومية في شوارع الخرطوم وعادت معه الهجمات العرقية في دارفور وتسبب في تشريد أكثر من أربعة ملايين داخل السودان وعبر حدوده.

وقالت سيمون فيس المسؤولة بمنظمة الأمم المتحدة للطفولة(يونيسف) في السودان إن هناك "عددا مقلقا من التقارير التي تفيد بتجنيد جماعات مسلحة للفتيان والفتيات".

كما أشارت إحصائيات الأمم المتحدة إلى أن 89 مدرسة على الأقل في سبع ولايات تُستخدم ملاجئ للنازحين مما يثير مخاوف من عدم تمكن الكثير من الأطفال من دخول المدارس في العام الدراسي الجديد ليتركهم ذلك عرضة لعمالة الأطفال وسوء المعاملة.

وألغت وزارة التربية والتعليم الأربعاء معظم امتحانات نهاية العام في المناطق المتضررة من الحرب.

وحتى قبل اندلاع الصراع، صنفت منظمة أنقذوا الأطفال السودان واحدة من البلدان الأربعة الأولى على مستوى العالم التي يواجه فيها التعليم خطرا شديدا.

تشير المنظمة الخيرية إلى أن عدد الأطفال غير الملتحقين بالمدارس ارتفع حالياً إلى تسعة ملايين من 6.9 مليون، ونزح أكثر من مليون طفل في سن الدراسة وأغلقت 10400 مدرسة على الأقل منذ بدء القتال.

 

أخبار أخرى..

الجيش السوداني: ضبط شحنة أسلحة بشرق البلاد في طريقها لإسناد الدعم السريع

أعلن الجيش السوداني، أنه ضبط شحنة أسلحة تحتوي على أسلحة نوعية في ولاية كسلا شرقي السودان كانت في طريقها لإسناد قوات الدعم السريع بولاية الخرطوم.

وأكد الجيش في تعميم صحفي اليوم إن استخبارات الفرقة 11 بخشم القربة بولاية كسلا تمكنت من ضبط ثلاثة سيارات محملة بالأسلحة والعتاد العسكري كانت في طريقها إلى قوات الدعم السريع الخرطوم.

وقام بتنفيذ عملية الضبط العقيد أبو القاسم حمد الفكي رئيس الشعبة وعدد من الضباط وأسفرت عن ضبط أسلحة وذخائر وقناصات ذات كفاءة عالية بمنطقة سهل البطانة.

وقال العقيد أبو القاسم حمد الفكي إن العملية تأتي ضمن سلسلة الانجازات التي ظلت تحققها العمليات الخاصة بقيادة الفرقة 11 مشاه تحققت إثر عملية نوعية، موضحا أن شحنة الأسلحة القصد منها انقاذ ما اسماها بمليشيا الدعم السريع المتمردة، وفقا لما ذكرته لوكالة السودان للأنباء.