رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. مؤسسة رسمية تحذر من اكتظاظ السجون بالمعتقلين

نشر
سجون المغرب
سجون المغرب

حذرت مؤسسة مغربية رسمية، من اكتظاظ السجون بالمعتقلين، معتبرة أن ذلك قد يتسبب في انفلات أمني، ويعبر البعض في المغرب أن هذا البلاغ الصادر من المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج "مقلقا".

المندوبية العامة لإدارة السجون تحذر من انفلات الأمن

واعتبر البعض أن هذا البلاغ، كان لابد أن يوجه للحكومة في المغرب مباشرة، وعبرت المندوبية، عن قلقها بخصوص ارتفاع عدد المحتجزين في المؤسسات السجنية، مشيرة إلى أن الاكتظاظ "القياسي" في السجون قد يكون ناتجا عن "الوتيرة الحالية" للاعتقال.

بيان المندوبية العامة لإدارة السجون 

سجون


اقرأ ايضًا.. المغرب يطلق مناقصة لتطوير محطة نور ميدلت 3 للطاقة الشمسية

ودعت المندوبية، السلطات القضائية والإدارية إلى الإسراع لإيجاد حلول كفيلة بحل إشكالية الاكتظاظ في المؤسسات، وتسبب هذا البلاغ في إثارة الجدل في المغرب، إذ سارعت جمعية رابطة قضاة المغرب إلى الرد على البلاغ واعتبرته موجها لها.

جمعية رابطة قضاة المغرب ترد على بيان مندوبية إدارة السجون في المغرب

وقالت الجمعية، إنها تفاجأت ببلاغ المندوبية واعتبرته نوعا من محاولة التأثير على قرارات الاعتقال التي قد تتخذها في المستقبل، وهذا مخالف للدستور والقانون والمعايير الدولية المتعلقة باستقلالية القضاء.


   
اقرأ ايضًا.. المغرب يتجنب تصدير البطاطس والبصل.. تفاصيل

وفي سياق أخر، أفادت وسائل إعلامية عبرية بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يعتزم زيارة المغرب ضمن الجولة التي سيقوم بها في الأشهر المقبلة، بعد الدعوة الرسمية التي وجهها إليه الملك محمد السادس عقب قرار الاعتراف بسيادة المملكة على صحرائها.

وفي هذا الصدد، أوضحت صحيفة “إسرائيل هايوم” أن المغرب سيكون المحطة الخامسة التي سيزورها نتنياهو خلال جولته المرتقبة في أشهر الخريف والشتاء، إذ ينتظر أن يقوم رئيس الوزراء الإسرائيلي بجولة مكثفة إلى بعض الدول في الفترة الممتدة من شتنبر إلى دجنبر.

ولفت المنشور عينه إلى أن بنيامين نتنياهو تلقى دعوة رسمية من الملك محمد السادس للقيام بهذه الزيارة الدبلوماسية، مبرزاً أن مكتب التواصل لدى الوزير الأول لدولة إسرائيل يبذل جهودا مكثفة منذ ذلك الحين لإيجاد موعد يناسب كلا الجانبين وفقاً للتقديرات المشتركة.