رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الزعاق يكشف موعد انخفاض درجات الحرارة والرطوبة في الدول العربية

نشر
الأمصار

كشف خبير الطقس السعودي، خالد الزعاق، موعد انخفاض درجات الحرارة والرطوبة، وتراجع حرارة الرياح في الدول العربية.

وحسب قناة “العربية”، قال الزعاق، إنه “مع دخول موسم سهيل تنكسر درجات الحرارة والرطوبة، وتقل حرارة رياح السموم”.

وأضاف: “شمس البلدان الواقعة على خط الاستواء حارقة لأنها عمودية وكذلك شمس الدول العربية”، وأشار إلى أن “شمس البلدان الأوروبية لاسعة، حيث تنزل بكل إشعاعاتها لصفاء الأجواء هناك”.

وأوضح أن “شدة الحرارة تجبر أهل البادية على ترك الصحراء والانتقال إلى موارد المياه وكذلك البحارة الذين يتركون البحر ويترك أهل الحضر مواقعهم وينتقلون إلى المزارع”.

 

فولكر تورك: الحر في العراق ينذر ببداية "حقبة الغليان"

قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، إن حرارة الصيف الشديدة والتلوث في جنوب العراق الذي كان يزوره يشيران إلى أن "حقبة الغليان العالمي" قد حلت.

وجاءت تعليقات تورك في ختام زيارة للعراق استغرقت أربعة أيام التقى خلالها بعدد من القادة وزار أنحاء في البلاد بينما بلغت درجات الحرارة أحيانا 50 درجة مئوية. وتناول تورك خلال زيارته ملف حقوق الإنسان مع التركيز على تغير المناخ.

وعن زيارته للبصرة المنتجة للنفط في جنوب العراق، قال تورك في مؤتمر صحفي ببغداد "عند وقوفي في هذه الحرارة الحارقة... ومع استنشاق الهواء الملوث بسبب الكثير من مشاعل الغاز المنتشرة في المنطقة، اتضح لي أن حقبة الغليان العالمي قد بدأت بالفعل".

وتقول الأمم المتحدة إن العراق من أكثر الدول عرضة لتغير المناخ في العالم، وأدى تراجع هطول الأمطار إلى جانب سوء إدارة الموارد المائية إلى جفاف مستمر منذ سنوات.

وقال تورك "ما يحدث هنا هو نافذة على مستقبل قادم الآن لأجزاء أخرى من العالم إذا واصلنا الفشل في الاضطلاع بمسؤوليتنا في اتخاذ إجراءات وقائية ومخففة لحدة تغير المناخ".

 

السعودية.. تحذير عاجل من المرور بسبب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة

 

فيما حذرت الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية، الثلاثاء، من أنه يجب خلو السيارة من الأغراض و المواد المتفاعلة مع الحرارة.

وكتبت الإدارة العامة للمرور، عبر “تويتر”، أنه “ينبغي التأكد من خلو المركبة من المواد القابلة للتفاعل مع الحرارة في فصل الصيف”.