رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا.. بوتين يُصدر مرسومًا باعتماد الروبل في بيع الصادرات الزراعية

نشر
بوتين
بوتين

أصدر الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين"، مرسومًا بسداد ثمن الصادرات الزراعية الروسية بالروبل بدلًا من الدولار، في إطار التخلي عن العملة الأمريكية.

وتم نشر المرسوم على البوابة الرسمية للمعلومات القانونية أمس الثلاثاء، ويتضمن إجراءات خاصة تتعلق بعقود تصدير المنتجات الزراعية الروسية.

وبناء على المرسوم يمكن للمشترين الأجانب فتح حسابات خاصة مقومة بالروبل أو بعملات معينة في بنوك روسية معتمدة لهذا الغرض، ثم استخدامها في عمليات تسوية الصادرات الزراعية.

وستدخل الإجراءات حيز التنفيذ في 1 نوفمبر المقبل، ويتوجب على الحكومة الروسية في غضون 30 يوما تحديد قائمة المنتجات الزراعية الخاضعة للمرسوم.

سوق الأغذية الروسية

وفي وقت سابق، أشارت نائبة رئيس الوزراء الروسي فكتوريا أبرامتشينكو، إلى أن المرسوم سيسهم في تسهيل دخول الدول الصديقة سوق الأغذية الروسية وسيحمي المصدرين الروس والدول الصديقة من أثر العقوبات.

من ناحية أخرى، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، خلال اجتماع مع قادة الصناعة في الكرملين، إن مزيجا من الإنفاق العسكري والطلب المحلي يقود الاقتصاد الروسي، مع استقرار العمالة في التصنيع عند 10 ملايين شخص، وهو نفس ما كان عليه في عام 2021.

بوتين

وكشف بوتين، إن “ثلثي النمو في الإنتاج الصناعي يتم توفيره من قبل الدفاع، وكان طلب المستهلكين مسؤولا عن الثلث الآخر”.

وأضاف أن “إنتاجية العمل آخذة في الازدياد بنحو 5٪، على الرغم من أنه لم يحدد خلال أي فترة”.

وصرح الرئيس الروسي، أن “هذا أمر حيوي لأن نقص العمالة سيؤدي إلى زيادة تكاليف الأجور وتقويض اقتصاد الشركات بأكمله”.

وأوضح بوتين، أن “التوسع في الإنتاج كان ملحوظا بشكل خاص في أجهزة الكمبيوتر ومنتجات التعدين النهائية”.

وفي وقت سابق من اليوم، قال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إن روسيا تغلبت أخيرًا على التباطؤ الاقتصادي الناجم عن العقوبات الغربية ويمكنها الآن اتخاذ خطوات لتطوير اقتصادها بسرعة.

وخلال حديثه في منتدى للشباب في منطقة موسكو، قال بيسكوف إنه “وفقًا لجميع التوقعات، كان من المفترض أن تكون روسيا سقطت في الهاوية الاقتصادية والاجتماعية بعد فرض العقوبات. لكن ذلك لم يحدث”.