رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عشرات المستوطنين الإسرائيليين يقتحمون باحات "الأقصى" بحماية الاحتلال

نشر
الأمصار

اقتحم عشرات المستوطنين اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأفاد شهود عيان، بأن هؤلاء المقتحمين نفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسا تلمودية في المنطقة الشرقية المتاخمة لمصلى باب الرحمة.

وتزامنت هذه الاقتحامات مع استمرار فرض قوات الاحتلال إجراءات مشددة على دخول الشبان المقدسيين باحات المسجد الأقصى، وكذلك استمرار استفزازات المستوطنين داخل البلدة القديمة.

ويتعرض المسجد الأقصى المبارك لاقتحامات المستوطنين على فترتين صباحية ومسائية يوميا، باستثناء يومي الجمعة والسبت، في محاولة من الاحتلال لفرض التقسيم الزماني والمكاني في المسجد، كما هو الحال في المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل منذ عام 1994.

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 7 فلسطينيين من مناطق متفرقة بالضفة الغربية

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، سبعة فلسطينيين من مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة. 

وذكرت مصادر أمنية فلسطينية أن قوات الاحتلال اعتقلت شابين من بلدة حلحول شمال مُحافظة الخليل جنوب الضفة الغربية وذلك بعد مداهمة منزليهما وتفتيشهما. 

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال اعتقلت فلسطينيين اثنين من بلدة "بدو" شمال القدس خارج الجدار، وثالثًا على حاجز قلنديا العسكري وذلك بعد إطلاق الرصاص على سيارة مارة بالحاجز والاعتداء على سائقها بالضرب المبرح. 

كما ذكرت المصادر أنه جرى اعتقال فلسطينيين آخرين من مُحافظة "نابلس" الواقعة شمال الضفة الغربية.

قاضي قضاة فلسطين يدعو لبذل كل جهد استثنائي لمواجهة المخططات الإسرائيلية

وفي سياق أخر، دعا قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، دول وحكومات ومنظمات وشعوب العالم العربي والإسلامي إلى القيام بواجب الدفاع عن هوية وقداسة ووجود المسجد الأقصى المبارك باعتباره جزءًا من الدين والعقيدة الإسلامية، وإلى بذل كل جهد استثنائي لمواجهة المخططات الإسرائيلية الرامية إلى تغيير الوضع التاريخي والقانوني في مدينة القدس بعامة وفي المسجد الأقصى المبارك على وجه الخصوص.

وشدد الهباش، في بيان صحفي، على أن استمرار المحاولات الإسرائيلية للمس بهوية الأقصى، والتي كان آخرها اقتحام مصلى باب الرحمة اليوم، ستقود إلى انفجار الأوضاع في فلسطين والعالم لأن الشعب الفلسطيني المرابط لن يسكت على هذه الجرائم وسيستمر في الصمود والمقاومة والتصدي للاعتداءات الإسرائيلية، داعيًا المجتمع الدولي إلى التحرك لمنع الانفجار قبل فوات الأوان.