رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. المجمع الكيميائي يوقع اتفاقية مع مؤسسة التمويل الدولية بـ7 ملايين دينار

نشر
الأمصار

وقع المجمع الكيميائي التونسي ومؤسسة التمويل الدولية (SFI) اتفاقية لتمويل دراسة لتمويل بقيمة تناهز 7 ملايين دينار (منحة) لإنجاز مشروع للنقل الهيدروليكي للفوسفات التجاري من الحوض المنجمي إلى معامل المجمع الكيميائي التونسي بقابس والصخيرة ومعمل تيفارت.

 

وأكد وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي سمير سعيد - بحسب بيان للوزارة - أهمية هذا المشروع الذي تقدر تكلفته الإجمالية بمليار و100 مليون دينار، خاصة على مستوى المردود الاقتصادي والبيئي والاجتماعي، والتي تنسجم مع توجهات برامج المخطط التنموي 2023 - 2025.

 

ويتكون المشروع المذكور من خط أنابيب ومنشآت نقل هيدروليكي للفوسفات من منطقة التجميع بالمتلوي نحو معامل المجمع الكيميائي بقابس والصخيرة بطاقة تناهز 10 ملايين طن سنويا، وكذلك محطة لتحلية مياه البحر وخط أنابيب لنقل المياه من منطقة الصخيرة نحو مغاسل الشركة بالحوض المنجمي بطاقة إنتاج تناهز 100 ألف متر مكعب يوميا، بالإضافة إلى محطة لتوليد الطاقة الكهروضوئية بطاقة أولية تقدر بـ30 ميجاوات لتوفير الطاقة الضرورية لتشغيل خطوط النقل الهيدروليكي ومحطة تحلية مياه البحر، سيتم العمل على إنجازهما في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

 

اقرأ أيضًا..

تونس.. اعتصام لأصحاب مخابز ممنوعة من صناعة الخبز المُدعم


شارك نحو 200 خباز وصاحب محل حلويات وعاملين فيها في اعتصام في تونس العاصمة الاثنين للتنديد بقرار إغلاق 1500 مخبز ومنعها من التزود بالدقيق المدعم.

وقال رئيس "المجمع المهني للمخابز العصرية" بنقابة "كونكت" محمد الجمالي لوكالة فرانس برس "نعتصم اليوم لأننا ممنوعون من صناعة الخبز... كل المشاركين في الاعتصام مخابزهم مغلقة منذ أسبوع ولا تنشط".

وأضاف متحدثًا من وسط المتظاهرين "الأشخاص المتواجدون اليوم لم يعملوا منذ أسبوع".

ورفع المعتصمون لافتات كتبوا عليها "أين حقي من الفارينة (الدقيق)؟" و"العدل والانصاف" و"خبز حرية كرامة وطنية".

إثر تصريحات أدلى بها الرئيس قيس سعيّد واعتبر فيها أن هناك "تلاعبًا" بالدقيق الذي تدعمه الدولة ويوزع على المخابز، منعت وزارة التجارة 1500 مخبز من الحصول على الدقيق المدعم.

ينشط في تونس 3737 مخبزًا "مصنفة" تستفيد من الدقيق المدعم من قبل الحكومة و1443 مخبزًا "غير مصنفة" تستفيد بحصة مدعمة من الدقيق أقل من المخابز الأخرى.

تبيع المخابز "غير المصنفة" أساسا الحلويات وكمية محددة من الخبز بأسعار أغلى من تلك التي تبيعها المخابز "المصنفة".

وخلال الأشهر القليلة الماضية نقصت كميات التزود بالدقيق وظهرت صفوف انتظار طويلة للحرفاء وفي أغلب الأحيان تنفذ الكميات منذ الصباح.