رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش الليبي: لا يمكن إغلاق الحدود مع النيجر والسودان حاليًا

نشر
الأمصار

أكد المتحدث باسم القيادة العامة للجيش الليبي اللواء أحمد المسماري، أنه لا يمكن إغلاق الحدود الليبية في الوقت الحالي مع النيجر والسودان، إلا إذا تطور الموقف.

وقال المسماري في حديث مع وكالة سبوتنيك الروسية نشرته اليوم الإثنين: نحن نراقب الوضع حاليا، لافتا إلى أن أي حرب محتملة في نيامي، في أعقاب تهديدات المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" لن تخدم أي طرف.

وأضاف أن "ما يحدث في النيجر شأن داخلي، وهذه رؤيتنا، ولكن نتخوف إذا حدث صراع مسلح، خاصة إذا أصبح دولي وليس محليا، ونتخوف من انفلات الأمور في النيجر".

وأشار إلى أن "الحرب في النيجر لا تخدم المنطقة على الإطلاق، والمنطقة متوترة وشعوبها تعاني من الكثير من الأمور، وبالتالي الحرب لا نعتقد أنها خيار أول، ولكن الخيار السياسي والمفاوضات خيار أول".

 جهود حل الأزمة الليبية

وحول جهود حل الأزمة الليبية، قال المسماري إن بعثة الأمم المتحدة لم تضع حتى اللحظة مبادرة لحل ليبي - ليبي، بينما تقبل بحلول مشروطة من الخارج وفق إرادة دول كبرى.

وقال إن "بعثة الأمم المتحدة متعددة، الرؤساء لم تضع حتى هذه اللحظة حسب ما نراه مبادرة لحل ليبي – ليبي، ولكن تقبل بحلول مشروطة من الخارج وفق إرادة دول كبرى، وحلول وفق متطلبات واشتراطات الدول الكبرى المتداخلة في الشأن الليبي، وهذا الحوار بعيد جدا عن شعار الحوار الليبي – الليبي والحل الليبي – الليبي".

وفيما يتعلق بجهود لجنة 5 + 5 لتوحيد المؤسسة العسكرية، أكد المسماري، أن "هذه اللجنة ليست من اختصاصها توحيد المؤسسة العسكرية، وهو ملف يحاولون حاليا إضافته".

أخبار أخرى..

حالة الطقس في ليبيا الإثنين 7 أغسطس 2023

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا، اليوم الاثنين، أن تظل الأجواء معتدلة على أعلب مناطق ليبيا، وتكون السماء صافية إلى ظهور بعض السحب على الخليج من سهل بنغازي وحتى أمساعد، خلال اليومين القادمين.

وأظهرت نشرة الأحوال الجوية الصادرة عن المركز الوطني للأرصاد الجوية، درجات الحرارة وتوقعاتها لحالة الطقس على المناطق الليبية المختلفة، إذ من المتوقع أن تنخفض الحرارة نسبيًا غدًا الثلاثاء.

رأس أجدير حتى سرت - سهل الجفارة - جبل نفوسة:
السماء صافية، مع نشاط رياح غربية إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة، على أن تتراوح درجات الحرارة القصوى بين 30 و35 درجة مئوية.

الخليج- سهل بنغازي حتى أمساعد:
السماء صافية إلى ظهور بعض السحب، ونشاط رياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة، وتتراوجح درجات الحرارة على أغلب المناطق بين 28 و33 درجة مئوية.

الجفرة- سبها- غات - غدامس- الحمادة:
السماء صافية، مع وجود رياح شمالية شرقية إلى شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط مساء اليوم على الحمادة، وتكون درجات الحرارة القصوى بين 38 و44 درجة مئوية، وتتراجع يوم الغد على أغلب المناطق.

الواحات - السرير- تازربو- الكفرة:
السماء صافية إلى ظهور بعض السحب، والرياح تكون شمالية غربية إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة، وتتراوح درجات الحرارة بين 39 و43 درجة مئوية، ومن المتوقع أن تسجل انخفاضًا غدًا، بحسب النشرة الجوية الصادرة عن المركز الوطني للأرصاد.