رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إندونيسيا.. الاقتصاد ينمو في الربع الثاني من 2023 بأكثر من المتوقع

نشر
إندونيسيا
إندونيسيا

شهد اقتصاد إندونيسيا تسارع في النمو في الربع الثاني بشكل غير متوقع إلى أعلى معدل في ثلاثة أرباع، وجاء ذلك مدعوما بالإنفاق الأسري والحكومي القوي، ويأتي هذا التسارع في نمو الاقتصاد رغم ضعف الصادرات وسط انخفاض أسعار السلع الأولية.

أسباب نمو اقتصاد إندونيسيا

وسجل اقتصاد إندونيسيا نموا 5.17 بالمئة في الربع من أبريل إلى يونيو مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وبهذا النمو المتسارع تجاوز توقعات الاقتصاديين في استطلاع لـ "رويترز" بالنمو 4.93 بالمئة.


اقرأ ايضًا.. واشنطن بوست: الواردات الأمريكية من الصين تراجعت بنسبة 24% عن العام الماضي

وتم تعديل معدل النمو للربع الأول بالزيادة قليلا إلى 5.04 بالمئة، وعلى أساس فصلي نما الناتج المحلي الإجمالي 3.86 في الربع الثاني، مقارنة بتوقعات بالنمو 3.72 بالمئة.

اقتصاد إندونيسيا يشهد طفرة في الصادرات بقيادة السلع الأولية العام الماضي

وتلقى الاقتصاد في إندونيسيا التعافي بعد وباء كورونا، وذلك دعما من طفرة في الصادرات بقيادة السلع الأولية العام الماضي، ورغم ذلك يتوقع المحللين أن يتراجع هذا الزخم مع انخفاض أسعار المنتجات الرئيسية لإندونيسيا مثل زيت النخيل والفحم، بالإضافة إلى ضعف الطلب العالمي وسط ارتفاع أسعار الفائدة في الكثير من الدول.

اقرأ ايضًا.. اليابان: تحذيرات من اقتراب إعصار خانون وتوقعات بحدوث أمطار وفيضانات
 وأثر التشديد النقدي في إندونيسيا برفع أسعار الفائدة 225 نقطة أساس في الفترة من أغسطس 2022 إلى يناير 2023 على الطلب المحلي.

خبر أخر:

قال الرئيس الإندونيسي "جوكو ويدودو"، إن رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) لا يمكن أن تصبح وكيلة لدول أخرى، متابعًا: "لا يمكن أن تكون آسيان وكيلة لأي دولة، ويجب احترام القانون الدولي باستمرار.. نحن في آسيان ملتزمون بتعزيز الوحدة والقوة من أجل حماية السلام والاستقرار في المنطقة".

ويجتمع وزراء خارجية دول رابطة آسيان في العاصمة الإندونيسية (جاكرتا) من أجل إجراء محادثات بشأن بعض القضايا الإقليمية من بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه والذي تطالب به بكين بالكامل، إلى الأزمة في ميانمار حيث تعد الصين الحليف الرئيسي للمجلس العسكري.