رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

معرض فلسطين الدولي للكتاب يعلن عن مواعيد دورته الثالثة عشرة

نشر
معرض فلسطين الدولي
معرض فلسطين الدولي للكتاب

أعلن اتحاد الناشرين العرب برئاسة محمد رشاد، مواعيد معرض فلسطين الدولي للكتاب في دورته الثالثة عشرة، والذي تنظمه وزارة الثقافة الفلسطينية في سبتمبر2023.

ودعا الاتحاد في بيان صحفى الناشرين العرب للمشاركة في المعرض في دورته الثالثة عشرة خلال الفترة الممتدة من 7 إلى 2023/9/17.

وكانت وزارة الثقافة الفلسطينية نظمت الدورة الماضية من معرض فلسطين الدولي للكتاب خلال الفترة من 14 إلى 24 سبتمبر 2022، والتي مثلت عودة لمعرض فلسطين للكتاب، بعد 4 سنوات من التوقف، بسبب وباء كورونا، وحملت دورة 2022 عنوان «فلسطين الوطن.. القدس العاصمة».

وشارك بها 350 دار نشر وتوكيلا ومؤسسة تمثل 16 دولة عربية وأجنبية، منها؛ مصر بـ12 دار نشر، كما شاركت فلسطين والأردن وقطر والمغرب ولبنان والعراق والسعودية وإيطاليا.

أخبار أخرى..

حضور جماهيري ضخم في مهرجان "لوكارنو السينمائي"

شهد مهرجان لوكارنو السينمائي في دورته الحالية الـ 67، حضور جماهيري ضخم، حيث يعد واحد من أقدم المهرجانات في العالم.

وكان المهرجان قد بدا خلال الأيام الماضية، ومن المقرر أن تستمر فاعلياته حتي يوم 12 من شهر أغسطس الجاري، ومن المقرر عرض النسخة المرممة لفيلم باب الشمس للمخرج المصري يسري نصر الله هذه الدورة، على أن يتم عرضها في مهرجان القاهرة السينمائي الدورة القادمة.

واختار مهرجان لوكارنو المخرج عمر الزهيري كعضو لجنة تحكيم في مسابقة أفضل عمل طويل. 

وكانت قد أعلنت نقاد السينما المصريين، عضو الاتحاد الدولي للنقاد (فيبريسي)، عن الفيلمين الفائزين بجائزة النقاد السنوية لأحسن فيلم مصري وأحسن فيلم أجنبي عُرض في مصر خلال عام 2022.

ونال فيلم "ريش" للمخرج عمر الزهيري جائزة الفيلم المصري، بينما ذهبت جائزة الفيلم الأجنبي إلى "مثلث التعاسة" للمخرج السويدي روبن أوستلوند.

كما نال فيلم "ريش" جائزة أحسن فيلم مصري بإجماع أعضاء لجنة التحكيم، والتي تشكلت من 15 ناقدًا وناقدة يرأسهم الناقد أسامة عبد الفتاح. 

وتشير لجنة التحكيم بأن الإجماع الذي لم يتكرر منذ سنوات طويلة في اختيارات النقاد يعكس قيمة الفيلم الفنية والبصرية والفكرة، ويؤكد في الوقت ذاته سوء المستوى الإنتاجي العام للسينما المصرية خلال السنة المُنقضية.