رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. تدمير القصر الرئاسي واتساع دائرة الاشتباكات بالخرطوم

نشر
الأمصار

أدت الاشتباكات الجارية بين الجيش وقوات الدعم السريع، منذ منتصف أبريل الماضي، إلى تدمير شامل غير معالم القصر الرئاسي بالسودان.

وجراء استمرار الصراع لليوم 114 من بدء الصراع، فقد اتسعت دائرة الاشتباكات بين الجيش السوداني، و"الدعم السريع" في العاصمة الخرطوم، بالأسلحة الثقيلة والخفيفة والقصف المدفعي، ما أدى إلى تدمير منشآت استراتيجية، منها جامعة أفريقيا العالمية.

وقال شهود عيان، إن الاشتباكات المسلحة امتدت إلى جنوبي العاصمة الخرطوم؛ خاصة في محيط "سلاح المدرعات" والأحياء المجاورة، وإن أحياء "الشجرة"، و"الصحافة"، و"جبرة"، والرميلة، و"الكلاكلة"، و"غزة"، وغيرها من أحياء جنوبي العاصمة الخرطوم، تأثرت بشكل مباشر بسبب العنف الدائر في المنطقة، وأن القوات المتصارعة أجبرت المواطنين على مغادرة منازلهم باعتبارها أن المنطقة ساحة حرب وأصبحت غير آمنة، وفقا لما ذكرته  "العين الإخبارية".

وأشار الشهود إلى إن مدينة بحري شمالي العاصمة الخرطوم، شهدت أيضا اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والخفيفة؛ ما أدى لتصاعد ألسنة اللهب والدخان، موضحين أن قوات "الدعم السريع" نشرت قوات عسكرية وعربات قتالية، في الطريق الدائري بمحلية شرق النيل.

كما أكدوا أن مدينة أم درمان، غربي العاصمة الخرطوم، شهدت أيضا قصف مدفعي، وتبادل للنيران بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، ما أدى إلى تصاعد ألسنة اللهب والدخان، وأشاروا إلى أن قوات العمل الخاص التابعة للجيش السوداني، نشطت في تمشيط أحياء أم درمان، واشتبكت في الشوارع مع قوات الدعم السريع المنتشرة في المنطقة.

وتحاول قوات الدعم السريع منذ اندلاع الحرب في منتصف أبريل الماضي، السيطرة على "سلاح المدرعات" لأهميته الاستراتيجية في المنطقة.

 

أخبار أخرى…

أسعار العملات في السودان اليوم 7 أغسطس 2023

استقرت أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني اليوم الإثنين 7 أغسطس 2023 في الأسواق الرسمية.

سعر الدولار في السودان اليوم

وفقا لشاشة بنك الخرطوم سجل سعر الدولار اليوم في السودان 588 جنيها سودانيا.

سعر صرف الدولار في السودان اليوم

وفي السوق السوداء غير الرسمية سجل سعر صرف الدولار الأمريكي 605 جنيهات سودانية.

سعر اليورو اليوم في السودان
استقر سعر اليورو مقابل الجنيه السوداني اليوم لدى البنك المركزي عند 617.93 جنيه وفقا لآخر تحديث، كما استقر سعره في بنك الخرطوم عند 629.7 جنيه سوداني.