رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تطور خطير.. أسرار الاستهداف الأوكراني ناقلة نفط روسية بالبحر الأسود

نشر
الأمصار

شهدت الحرب الأوكرانية تحول خطير بعد استهداف ناقلة نفط روسية بالبحر الأسود، وهي هجمات خطيرة لم تشهدها موسكو منذ بداية الحرب.

قالت وكالة الأنباء الروسية الرسمية "تاس" حول استهاف ناقلة نفط روسية بالبحر الأسود إن سفينة تابعة للبحرية الروسية تضررت جرّاء هجوم شنته أوكرانيا في البحر الأسود.

وأضافت تاس عن ناقلة نفط روسية بالبحر الأسود،  أن غرفة محركات السفينة الروسية دُمرت في الهجوم الليلي الذي تعرضت له في مضيق كيرتش، لكنها أكدت أن الحادث لم يسفر عن أي إصابات.

وقد نقلت وسائل إعلام أوكرانية عن مصادر بإدارة أمن الدولة أن البحرية نفذت عملية خاصة جديدة ضد ناقلة نفط روسية بالبحر الأسود،

وقالت المصادر الأوكرانية إنه تم تفجير ناقلة نفط بالبحر الأسود تنقل الوقود للقوات الروسية، مشيرة إلى أن العملية تمت في المياه الإقليمية لأوكرانيا.

 

وقال عدة مدونين عسكريين روسيين إن الحاوية البحرية الروسية التي تعرضت للهجوم كانت ناقلة نفط تعرضت لهجوم بزورق مسير أوكراني بالقرب من جسر القرم 

وأشاروا إلى أن سكان القرى الساحلية القريبة من موقع الهجوم سمعوا دوي انفجارات هائلة.

ولم تعلق أوكرانيا على الحادث بعد.

والزوارق المسيرة هي مركبات بحرية صغيرة لا تحمل على متنها قائد بشري، وتُسير على أو تحت سطح الماء.

ونقلت تاس عن مسؤول من مركز تنسيق الإنقاذ البحري الروسي (MRCC) قوله: "إن قاطرتين وصلتا بالفعل إلى موقع الهجوم الكائن إلى الجنوب من مضيق كيرتش".

وقال مسؤول الإنقاذ البحري: "دُمرت غرفة المحركات. لم يلحقها دمار شديد، لكنها تحطمت".

ولم يعلن المركز أي تفاصيل أخرى عن ناقلة النفط أو مالكها.

 

لقطة من فيدية لسفينة.

وظهرت لقطة من مقطع فيديو قدمته أجهزة الأمن الأوكرانية يُظهر إصابة زورق مُسيّر ناقلة نفط روسية بالبحر الأسود،

ويصل مضيق كيرتش بين البحر الأسود وبحر أزوف، فاصلا القرم– شبه الجزيرة الأوكرانية التي ضمتها موسكو إلى الاتحاد الروسي في 2014– عن شبه جزيرة تامان الروسية، وفيه استهدفت ناقلة نفط روسية بالبحر الأسود،

وذكرت وسائل إعلام رسمية روسية أن أعمدة الإنارة على جسر القرم– في أقصى الشمال– أُطفأت، كما توقفت حركة المرور عبر الجسر وسط تحذيرات من هجوم وشيك.

وحال تأكيد وقوع هذا الهجوم، سوف يكون الأحدث في سلسلة من الهجمات بمركبات مسيرة شهدتها هذه المنطقة.

وقالت مصادر أمنية أوكرانية لبي بي سي إن سفينة تابعة للبحرية الروسية تعرضت لأضرار بالغة إثر هجوم بزورق مسير أوكراني بالقرب من ميناء نوفوروسيسك الروسي على البحر الأسود.

وأظهرت فيديو ما يرجح أنه زورق مسير وهو يضرب سفينة الإنزال الروسية الكبيرة أولينيغورسكي غورنياك. وأظهر مقطع فيديو آخر- لم يتم التحقق من - سفينة مائلة بشدة أثناء سحبها إلى الميناء