رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أزمة خطيرة تهدد الاتحاد الأوروبي بسبب أوكرانيا

نشر
الأمصار

قالت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية، إن قبول أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي سيصبح عبئًا ثقيلًا على الاتحاد من الناحية المالية، وهذا يدعو إلى التشكيك في مستقبل المشروع الأوروبي.

وأوضحت “فاينانشيال تايمز”، نقلا عن مصادر، أنه في نهاية يونيو، بدأ قادة الاتحاد الأوروبي مناقشة جادة لقضايا انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وأضافت أنه “خلال المحادثات غير الرسمية، أصبح من الواضح كيف سيكون على الجمعية أن تتكيف بشكل جذري مع مثل هذا التوسع التاريخي".

وأشارت الصحيفة إلى أنه إذا انضمت أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، فلن تكون فقط واحدة من أكثر الدول اكتظاظًا بالسكان في الكتلة، ولكن أيضًا أفقر دولة في الاتحاد.

ومع ذلك، كان عرض كييف، أكثر من أي عرض آخر، هو الذي أثار تساؤلات جدية حول مستقبل المشروع الأوروبي بأكمله.

بالإضافة إلى ذلك، فإن قبول أوكرانيا، بما أن أراضيها الزراعية أكبر من إيطاليا والقطاع الزراعي الذي يوظف 14٪ من سكانها، سيكون بمثابة "تغيير قواعد اللعبة" في الاتحاد الأوروبي، وبذلك تصبح كييف أكبر متلقي للتمويل من الإعانات الزراعية والبرامج الزراعية في الاتحاد الأوروبي.
في هذه الحالة، سيتعين على المزارعين في البلدان الأخرى الموافقة على مدفوعات أقل بكثير، أو سيتعين على الاتحاد الأوروبي أن يذهب من أجل زيادة كبيرة في ميزانيته الزراعية، حسبما ذكرت صحيفة “فاينانشيال تايمز”.

وأضافت: “في فرنسا، حيث القطاع الزراعي "له تأثير هائل"، التداعيات السياسية ستكون مخيفة".

أخبار أخرى….. 

الاتحاد الأوروبي: نقدر التزام الحكومة العراقية بحماية وتحسين وضع المكون الأيزيدي

أكد الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، تقديره لالتزام الحكومة العراقية بحماية وتحسين وضع المكون الإيزيدي.

وقال بيان صادر عن الممثل الأعلى باسم الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل:" يقف الاتحاد الأوروبي بقوة وراء وحدة العراق وسيادته وسلامة أراضيه، مع الاحترام الكامل لتنوعه العرقي والديني، ويقدر الاتحاد الأوروبي التزام حكومة العراق بحماية وتحسين وضع الأشخاص المنتمين إلى المجتمعات في البلاد، بما في ذلك أبناء المكون الإيزيدي".

ودعا بوريل حكومة العراق وحكومة إقليم كردستان إلى المضي في تنفيذ اتفاق سنجار، وتعيين رئيس بلدية لسنجار، مما سيمهد الطريق للبنود الأخرى للاتفاقية، بما في ذلك إعادة إنشاء الخدمات المدنية الأساسية في سنجار، وباعتماد الموازنة الاتحادية فيمكن توظيف 2500 من أفراد الأمن المحليين، على النحو المنصوص عليه في الاتفاقية، وفقاً لنص البيان.

وأكد بوريل ترحيب الاتحاد الأوروبي باعتماد قانون الناجيات الإيزيديات، ولضمان التنفيذ الكامل للقانون، يدعو الاتحاد الأوروبي إلى تسهيل الحصول على التعويضات المنصوص عليها في القانون، ويرحب أيضًا بمرسوم ملكية الإيزيديين للأراضي الذي وافقت عليه حكومة العراق في كانون الأول/ديسمبر 2022، ويتطلع إلى اتخاذ خطوات ملموسة لضمان تنفيذه السريع والكامل.