رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فلسطين.. عشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون الأقصى 

نشر
اقتحامات المسجد الأقصى
اقتحامات المسجد الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين الإسرائيليين اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس في بيان، إن الاقتحامات نفذت من جهة باب المغاربة، بحماية وحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي الخاصة المدججة بالسلاح.

وأوضحت أن المستوطنين المقتحمين نفذوا جولات مشبوهة في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية استفزازية، وقدم الحاخامات شروحات عن "الهيكل المزعوم"، فيما نشرت قوات الاحتلال عناصرها في باحات الأقصى، وعند أبوابه لتأمين اقتحامات المستوطنين.

يذكر أن الاقتحامات للمسجد الأقصى تجري يوميا ما عدا الجمعة والسبت، وخلال فترتين صباحية ومسائية (بعد صلاة الظهر) ولمدة أربع ساعات ونصف.

أخبار أخرى..

قالت وسائل إعلام فلسطينية، مساء السبت، إن مجموعة من المستوطنين هاجموا المزارعين الفلسطينيين وأهالي قرية التوانة بمسافر يطا جنوب الخليل، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اعتقلت شابا بعد الاعتداء عليه بالضرب.

وأضافت وكالة "وفا" الفلسطينية، أن عشرات المستوطنين من مستوطنة "حفات ماعون" المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين في مسافر يطا، هاجموا المزارعين وأهالي قرية التوانة ودمروا مزروعاتهم بحماية قوات الاحتلال.

وأشارت الوكالة إلى أن إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء إطلاق جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز السام المسيل للدموع.

وأضاف أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمد حافظ الهريني (19 عاما) بعد الاعتداء عليه بالضرب.

وفي وقت سابق، قتل مستوطن إسرائيلي، وأصيب ثلاثة أخرين، أحدهم بحالة خطيرة، في عملية إطلاق نار نفذها فلسطيني في تل أبيب، وسط فلسطين المحتلة.

وبحسب ما نشره موقع «القدس» الفلسطيني، مساء السبت، أفادت مصادر عبرية، بإطلاق النار صوب منفذ العملية، الذي لم تعرف هويته بعد.

وأظهرت مقاطع فيديو، نشرها ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، استنفار قوات الشرطة الإسرائيلية، وطواقم الإسعاف في المكان

وبدوره قال المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية للقناة 13 العبرية، إن «عنصرا أمن اشتبكا مع منفذ الهجوم في تل أبيب، وتمكنا من منع عملية كبرى، لا سيما في ظل تواجد عشرات الآلاف في المنطقة».

وقالت مصادر صحفية، إن العملية حدثت في أحد الشوارع المهمة في وسط «تل ابيب»، والذي يعج بالعديد من المقاهي والمطاعم، وعلى بعد أمتار من مظاهرة المعارضة الإسرائيلية، ضد التغييرات القضائية.

وفي وقت سابق، قال مدير برنامج المساءلة في الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال عايد أبو قطيش، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، قتلت منذ بداية العام الجاري 37 طفلا فلسطينيا، موزعين بين 31 طفلا في الضفة الغربية المحتلة، وستة في قطاع غزة.

وأضاف أبو قطيش في تصريحات لإذاعة «صوت فلسطين»، اليوم السبت، أن سلطات الاحتلال تواصل اعتقال 160 طفلا، بينهم 21 في الاعتقال الإداري.