رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الأحد 6 أغسطس 2023

نشر
سعر الدولار في لبنان
سعر الدولار في لبنان

ارتفع سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية في لبنان، خلال تعاملات الأحد، مع استمرار التكهنا

ارتفع سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية في لبنان، خلال تعاملات الأحد، مع استمرار التكهنات حول توجهات المصرف المركزي في الفترة الحالية.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89 ألف ليرة للشراء و89.400 ألف ليرة مقابل 89 ألف ليرة للشراء و89.300 ألف ليرة للبيع أمس.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

ووفق تقارير لبنانية قد يعلن المصرف المركزي خلال الساعات المقبلة التوقف كلياً عن تمويل الدولة من الاحتياطي ابتداء من غداً الإثنين، وهو الإجراء التى التزم به الحاكم بالإنابة وسيم منصوري منذ اليوم الأول لتسلم المهام.

في نفس الإطار توقف العمل على منصة صيرفة منذ رحيل الحاكم السابق لمصرف لبنان المركزي رياض سلامة واستلام وسيم منصوري سدة المسؤولية، رغم تأكيدات بعدم إمكانية الاستغناء عن المنصة.

وقال الخبير الإقتصادي الدكتور محمود جباعي، إن سير العمل بمنصة صيرفة ينتظر التشريعات التي طلبها الحاكم بالإنابة وسيم منصوري، حيث ان الشركات والأفراد لن يتمكنوا من الاستفادة من منصة صيرفة إذا لم يتم التشريع في المجلس النيابي وتوافق الحكومة على الدخول بالمادة 75 و83 من قانون النقد والتسليف، لكي يتمكن المركزي من شراء الدولار وضخه عبر منصة صيرفة، بمعنى ان المركزي بحاجة لقانون من الحكومة وتشريع من المجلس النيابي لذلك توقف العمل بمنصة صيرفة للأفراد والشركات بانتظار إذا كان سيتم هذا الأمر أم لا.

وأضاف أن العمل بمنصة صيرفة مستمر للقطاع العام، فالحاكم السابق رياض سلامة كان قد وقّع على مصروفات للقطاع العام على منصة صيرفة، ولكن في الشهر المقبل إذا لم يتم أيضاً تقديم مشروع قانون للحكومة وللمجلس النيابي لإقراض الحكومة مبلغ 600 مليون دولار فستصبح الرواتب في خطر أيضاً بحيث أن هذا الأمر يتطلب تشريع من الحكومة والمجلس النيابي.

هل توقّف منصة صيرفة سيؤدي إلى ارتفاع في سعر الصرف؟

وتابع جباعي أن سعر الصرف اليوم في حالة ترقب لما سيحدث من إجراءات حكومية، فمن المؤكد أن أساس سعر الصرف مرتبط بأموال المغتربين الذين ما زالوا موجودين في البلد خلال الموسم السياحي ولكن بعد عودتهم سترتفع حاجة السوق للدولار.

ولذلك هناك ترقب لمصير منصة صيرفة، ففي حال عاودت المنصة عملها مع الكتلة النقدية المحافظ عليها ولم تتم طباعة الليرة عندها يبقى سعر الصرف مضبوط نوعاً ما أو نسبياً، أما إذا حدث عكس ذلك فلا أحد يعلم كم سيبلغ سعر الصرف، وهنا لا نقصد التهويل لكن هذا كلام مبني على أرقام ومعطيات وفقاً لها يُحدَّد في المرحلة القادمة سعر الصرف.