رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بنجلاديش.. ارتفاع الوفيات جراء حمى الضنك لأرقام قياسية

نشر
الأمصار

ذكرت السلطات في بنجلاديش، تسجيل ارتفاع قياسي في عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بحمى الضنك منذ بداية العام الجاري، ما يجعل عام 2023 أكثر الأعوام فتكا منذ بداية التسجيلات الرسمية عام 2000.


وذكرت شبكة "تشانيل نيوز آشيا"، اليوم /السبت/، أن 291 شخصا لقوا مصرعهم جراء الإصابة بالمرض منذ بداية العام الجاري مقارنة بوفاة 281 خلال عام 2022، فيما بلغ عدد الإصابات61 ألفا و500 إصابة حتى الآن فيما سجل في العام الماضي كاملا 62 ألفا و423 إصابة.

 

وقال وزير الصحة زاهد مالك إن الحكومة أطلقت مبادرات للحد من انتشار الأمراض التي ينقلها البعوض وتبذل جهودا لقتل يرقات البعوض بعد موجات الأمطار.


وتعاني مستشفيات البلاد لاستيعاب الأعداد الكبيرة من المصابين خاصة في العاصمة داكا فيما يتوقع الخبراء تسجيل المزيد من الإصابات خلال شهرى أغسطس وسبتمبر.

 

اقرأ أيضاً..

 

وزارة الصحة المصرية : لا يوجد دواء مخصص لعلاج حمى الضنك

 

 

بيان من وزارة الصحة والسكان المصرية أنه لا يوجد دواء محدد لعلاج حمى الضنك، ويجب على الأشخاص المصابين بحمى الضنك الراحة، وشرب الكثير من السوائل واستخدام الأدوية خافضة الحرارة (الباراسيتامول) وكمادات الماء البارد، وتجنب استعمال الأسبرين أو خوافض الحرارة اللاستيرودية مثل الإيبوبروفين والديكلوفيناك. 

وأوضحت أن الكثير من حالات العدوى بفيروس حمى الضنك تسبب أعراضا خفيفة، وفي حالات نادرة قد تكون حمى الضنك شديدة، ولم يتم تسجيل حالات شديدة في مصر حتى الآن، وتعتمد الوقاية من حمى الضنك على مكافحة نواقل المرض ويمكن أن يؤدي تعزيز جهود مكافحة البعوض والإصحاح البيئي إلى التحكم في انتشار العدوى والحد من تفاقم المرض بحد كبير.

 

وقالت وزارة الصحة المصرية : "الكثير من حالات العدوى بفيروس حمى الضنك تسبب أعراضا خفيفة، وفي حالات نادرة قد تتسبب العدوى في ظهور أعراض حادة منها الصداع وآلام العظام أو المفاصل والعضلات والطفح الجلدي ونقص كرات الدم البيضاء، وتعتبر مناطق الأمريكتين، جنوب شرق آسيا، غرب المحيط الهادئ هي أكثر المناطق تأثراً بالمرض، حيث تمثل آسيا حوالي 70٪ من العبء العالمي للمرض". 

 

واستكملت الوزارة: "ظهرت حمى الضنك بشكل متزايد من حيث عدد الإصابات والتوزيع الجغرافي على مدى السنوات الخمسين الماضية، ويعيش ما يقرب من نصف سكان العالم في مناطق معرضة لخطر الإصابة نتيجة انتقال الفيروس ويقدر عدد حالات الإصابة بحمى الضنك حوالي 100 إلى 400 مليون والمرض متوطن حالياً في أكثر من 100 دولة على مستوى العالم في مناطق أفريقيا، الأمريكتين، شرق المتوسط جنوب شرق آسیا غرب المحيط الهادئ".