رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تُؤمن 37.4% من واردات اليابان النفطية في يونيو

نشر
الإمارات
الإمارات

بلغت واردات "اليابان" النفطية من دولة الإمارات العربية المتحدة 25.63 مليون برميل، بما يوازي 37.4 بالمئة من إجمالي الواردات في شهر يونيو 2023، وفقًا لبيانات وكالة الموارد الطبيعية والطاقة التابعة لوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية.

واستوردت اليابان خلال يونيو حوالي 68.5 مليون برميل كانت حصة النفط العربي فيها 97.3 بالمئة، بمعدل 66.7 مليون برميل، مصدرها أربع دول عربية إضافة إلى الإمارات وهي السعودية، والكويت، وقطر، وسلطنة عُمان.

واستوردت اليابان من السعودية 28.39 مليون برميل، بمعدل 41.4 بالمئة من إجمالي الواردات في يونيو، وجاءت الكويت في المرتبة الثالثة بكمية 6.91 مليون برميل (10.1%)، ثم قطر 3.31 مليون برميل (4.8%)، في حين استوردت اليابان من سلطنة عُمان 1.5%، أو أكثر من مليون برميل بقليل.

وجاءت بقية واردات اليابان النفطية من جنوب شرق آسيا (1.2%)، أميركا الوسطى والجنوبية (0.7%)، والولايات المتحدة الأميركية (0.4%) ومثلها من بروناي، ومن أوقيانوسيا (0.3%)، ما يظهر ازدياداً قياسياً تاريخياً في اعتماد اليابان على نفط الدول العربية.

وتُمثل تلك الأرقام، كميات النفط التي وصلت إلى المصافي والخزانات والمستودعات الموجودة في موانئ اليابان خلال يونيو 2023.

من ناحية أخرى، بحثت وزيرة الدولة الإماراتية نورة بنت محمد الكعبي، ووزير الدولة للشؤون الخارجية في اليابان، يمادا كينجي، العلاقات الاستراتيجية بين الإمارات واليابان والشراكة القائمة بينهما في القطاعات كافة، بالإضافة إلى الفرص المتاحة لتعزيزها وتنميتها في جميع المجالات.

جاء ذلك خلال لقائهما على هامش مشاركتهما في اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن "المجاعة والنزاعات العالمية الناجمة عن انعدام الأمن الغذائي"، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية (وام) اليوم السبت.

علاقات الصداقة والتعاون التي تربط الإمارات واليابان

وأكدت الكعبي خلال اللقاءعلى علاقات الصداقة والتعاون التي تربط الإمارات واليابان والتي تحظى بدعم واهتمام من القيادة الإماراتية، مشيرةً إلى حرص بلادها على تطويرها في مختلف الأصعدة بما يحقق المصالح المشتركة ويعود بالخير على الشعبين.

وتطرقت المحادثات بين "الكعبي" و"كينجي" إلى جهود الإمارات في العمل المناخي العالمي وتعزيز التعاون المشترك في هذا المجال وذلك مع قرب استضافتها لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) في شهر نوفمبر المقبل في مدينة إكسبو دبي.