رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التحالف الوطني بالسودان: الإخوان هم من أشعلوا الحرب في البلاد

نشر
حرب السودان
حرب السودان

قال اللواء كمال إسماعيل، رئيس المكتب التنفيذي للتحالف الوطني بالسودان، إن مباحثات تُجرى حاليًا في القاهرة بشأن الأزمة السودانية، مُشيرًا إلى أن مصر والسودان يعتبران أصحاب مصالح مشتركة.

وأضاف خلال تصريحات إعلامية: «مصر مؤهلة لاستقبال الأشقاء في السودان، وهذا منذ قديم الزمان وليس حاليا»، لافتا إلى أنه تم تشكيل لجنة من الجيش والدعم السريع، وكان أحد أعضاء الطرف الثالث في اللجنة والذي علم ببوادر الحرب بصفته العسكرية.

الحرب السودانية 

وتابع: «الحرب السودانية ليس فيها فائز ولا مهزوم لأنها حرب مدن، والخاسر الكبير هو لشعب السوداني فقط، والإخوان المسلمين هم من أشعلوا الحرب في السودان؛ لأنهم دعاة للقتل في العالم أجمع».

وشدد على ضرورة الدعوة للتفاوض وحل الأزمة ووقف إطلاق النار من قبل الطرفين، متابعا: «نتمنى أن تنضم كل المبادرات الخارجية والداخلية بالسودان التي تدعوا لوقف الحرب في مبادرة واحدة، لأن الدول الجوار تدفع ضريبة الحرب، والشعب لا يمتلك شيئا يقوم به لوقف تلك الحرب؛ لأنه منذ 5 شهور لا بنوك ولا غذاء ولا مرتبات ولا استقرار في السودان».

وتتواصل، منذ نحو أبريل الماضي، اشتباكات عنيفة وواسعة النطاق بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في مناطق متفرقة من السودان، تتركز معظمها في العاصمة الخرطوم.

وظهرت الخلافات بين رئيس مجلس السيادة السوداني وقائد القوات المسلحة السودانية، عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، للعلن بعد توقيع الاتفاق الإطاري المؤسس للفترة الانتقالية بين المكون العسكري والمكون المدني، في شهر ديسمبر الماضي، الذي أقر بخروج الجيش من السياسة وتسليم السلطة للمدنيين.

من ناحية أخرى، أعلن تيد شيبان، نائب المدير التنفيذي لمنظمة اليونيسف العالمية، أن وضع الأطفال في السودان اليوم، كارثيا، وأن معدل قتل وإصابة الأطفال في الحرب الجارية الأن، هو مقتل أو إصابة طفل كل ساعة منذ بداية الحرب. 

وخلال الإحاطة الصحفية اليومية التي يقدمها لمكتب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أبلغ تيد شيبان، أن الأطفال السودانيين يواجهون باستمرار وطأة العنف المتكرر والاضطراب والنزوح.