رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فاو: تسجيل أعلى "طفرة" في أسعار السلع الغذائية منذ 12 عاماً

نشر
الأمصار

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، الجمعة، إن مؤشرها لأسعار الأرز سجل زيادة 2.8 بالمئة في الشهر الجاري مقارنة بالشهر السابق ليبلغ أعلى مستوى له في نحو 12 عاماً، فيما بينت أن الأسعار شهدت "قفزة" نتيجة زيادة الطلب وتحرك الهند للحد من الصادرات.

وقالت المنظمة أن مؤشرها لأسعار الأرز على أنواعه، الذي يقيس الأسعار في البلدان المصدرة الرئيسية، بلغ 129.7 نقطة في المتوسط في تموز مقابل 126.2 نقطة في الشهر السابق.

وأضافت أن المؤشر ارتفع 20% تقريباً في تموز من 108.4 نقطة العام الماضي وسجل أعلى مستوى منذ ايلول من سنة 2011.

كما ارتفع مؤشر المنظمة لأسعار الأغذية العالمية في يوليو من أدنى مستوياته في عامين.

وأمرت الهند، التي تسهم بما يصل إلى 40 بالمئة من صادرات الأرز العالمية، الشهر الماضي بوقف أكبر فئة تصدرها من الأرز لخفض الأسعار المحلية، التي صعدت إلى أعلى مستوياتها في سنوات خلال الأسابيع الأخيرة، مع تهديد الطقس المتقلب للإنتاج.

جدر الإشارة إلى أن الهند وتايلاند وفيتنام وكمبوديا وباكستان هم من بين المصدرين الرئيسيين للأرز.

كما يشار إلى أن الصين والفلبين وبنين والسنغال ونيجيريا وماليزيا من المستوردين الرئيسيين.

أخبار أخرى..

الفاو تحذر من أزمة الأمن الغذائي المتصاعدة في السودان

أصدرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) تحذيرًا قويًا بشأن أزمة الغذاء المتصاعدة في السودان، وقالت إنه في ظل استمرار النزاع والتدهور الاقتصادي في البلاد، هناك حاجة ماسة إلى دعم إنساني عاجل ومكثف للمجتمعات الريفية.

ووفقًا لآخر توقعات التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، يعاني أكثر من 20.3 مليون شخص، يمثلون أكثر من 42٪ من سكان البلاد، من مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد (المرحلة الثالثة أو أعلى من التصنيف) بين يوليو وسبتمبر 2023.

ومع وجود 14 مليون شخص في مرحلة الأزمة (المرحلة الثالثة من التصنيف) وما يقرب من 6.3 مليون شخص في مرحلة الطوارئ (المرحلة الرابعة من التصنيف) من مراحل الجوع الحاد، فإن الوضع خرج بلا شك، والولايات الأكثر تضرراُ هي تلك التي تعاني من النزاع النشط، بما في ذلك الخرطوم وجنوب وغرب كردفان ووسط وشرق وجنوب وغرب دارفور، حيث يواجه أكثر من نصف السكان الجوع الحاد.