رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان... الإدارة الأهلية بدارفور تعلن تأيدها للدعم السريع

نشر
الأمصار

صرحت الإدارة الأهلية في ولاية وسط دارفور غرب السودان، اليوم الجمعة، تأييدها لقوات الدعم السريع، خلال الحرب الجارية مع الجيش.

 

ودعت الإدارة في بيان، اليوم الجمعة، "أبناءها بالقوات المسلحة السودانية للانسحاب من صفوفها"، قائلة إن "موقفها يأتي ردًا على إعلان قائد الجيش السوداني التعبئة العامة، ودعوته المواطنين لحمل السلاح، والقتال ضد قوات الدعم السريع".

 

وتأتي هذه الخطوة مطابقة لموقف الإدارة الأهلية بولاية جنوب دارفور، الذي أعلنته، في 3 يوليو/تموز الماضي، بالانحياز إلى صفوف قوات الدعم السريع ومساندتها في الحرب التي تدور في البلاد.

‏من جهتها رحبت قوات الدعم السريع، بموقف الإدارة الأهلية وسط دارفور، وذلك في بيان نشرته على "تويتر".

 

وميدانيًا، أكدت مصادر عسكرية أن قوات الدعم السريع طبقت الحصار على مقر الفرقة 21 التابعة للجيش بزالنجي، بعد أن بسطت سيطرتها على كامل الولاية.

 

أعلنت من جهتها أن "تنسقية معسكرات النازحيين بولاية وسط دارفور" في بيان، اليوم الجمعة، إن "سكان الأحياء القريبة من مقر الجيش يتعرضون للترويع والمضايقات والضغوط النفسية، بعد أن تحولت منازلهم إلى خنادق دفاعية للجيش".

 

واتهمت المنسقية في بيان صحفي أن الجيش باحتجاز المواطنين في مربعي (1) و(8) بمعسكر "الحصاحيصا" داخل مدينة زالنجي، كدروع بشرية، مما يعرض حياتهم للخطر.

 

ودعا البيان منظمات حقوق الإنسان الدولية والمحلية والناشطين الحقوقيين لمواجهة انتهاكات حقوق الإنسان التي يتعرض لها السكان بمدينة زالنجي.

 

أخبار أخرى…

 

السودان يغلق معبر القلابات الحدودي مع إثيوبيا

 

أعلنت السلطات السودانية، بولاية القضارف، إغلاق معبر القلابات الحدودي مع إثيوبيا على خلفية استمرار المواجهات في إقليم بحر دار المحازي بين فانو الأمهرية وقوات ليوهايلي الخاصة.

وفي وقت سابق، أعلنت وسائل إعلام سودانية، اليوم الخميس، عن قصف مدفعي عنيف هزّ مدينة بحري في شمال السودان.

وتابعت وسائل الإعلام، أن الاشتباكات وجولات الطيران عادت فوق منطقة أم درمان.

وفي ذات السياق، قالت نقابة الأطباء في السودان، إن الوفيات بين مرضى الأمراض المزمنة نتيجة غياب العلاج أعلى بكثير من الوفيات جراء القتال.

وأضافت نقابة الأطباء، أن المؤسسات الصحية في بعض مناطق القتال خارج الخدمة تماما ونتوقع الأسوأعلى صعيد انتشار الأمراض والأوبئة مع حلول فصل الخريف.

 قصف مدفعي عنيف هزّ مدينة بحري في شمال السودان.