رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ماكرون ينعي اللبنانيين بسبب أحداث مرفا بيروت بتغريدة باللغة العربية

نشر
الأمصار

نشر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اليوم الجمعة ٥ أغسطس ٢٠٢٣  تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل تويتر ليعزي فيها الشعب اللبناني بخصوص احداث مرفا بيروت ..

يوافق اليوم الذكرى الثالثة للحادث الذي وقع في العاصمة اللبنانية و نتج عنه وقوع الكثير من الضحايا والمصابين ..

و قال ماكرون في المنشور الذي كتبه عبر حسابه على موقع التواصل تويتر "أيتها اللبنانيات، أيها اللبنانيون، إنني أفكر بكن و بكم . 

 بعد الانفجار في بيروت من ثلاث سنوات، كنت إلى جانبكم. وسوف أتذكر دوما الحوار الذي دار بيننا.

و اضاف رئيس فرنسا "لبنان لم يكن وحيدا. وهو ليس وحيدا اليوم أيضا. يمكنكم أن تعتمدوا على فرنسا، و على تضامننا و صداقتنا.

و بدا من خلال منشوره مداعبته لمشاعر الشعب اللبناني و خاصة النساء اللاتي وجه لهن الحديث في مطلع كلامه.

 انفجار مرفأ بيروت 2020 أو انفجار 4 آب وأُطلِق عليه مصطلح بيروتشيما تشبيهًا بما جرى لمدينة هيروشيما جراء الانفجار النووي،  هو انفجار ضخم حدث على مرحلتين في العنبر رقم 12 في مرفأ بيروت عصر يوم الثلاثاء 4 أغسطس 2020 نتجت عنه سحابة دخانية ضخمة على شاكلة سحابة الفطر ترافقت مع موجة صادمة هزّت العاصمة بيروت.

نتج عن الانفجار أضرار كبيرة في المرفأ وتهشيم الواجهات الزجاجية للمباني والمنازل في معظم أحياء العاصمة اللبنانية بيروت، وقد أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية بأن عدد الجرحى كبير ولا يُحصى. 

هذا وسجّلت وزارة الصحة اللبنانية تباعًا، مقتل أكثر من 218 شخصًا من بينهم المفقودون الذين لم يعثر لهم على أثر، وإصابة أكثر من 7000 آخرين، وأُعلن عن تضرّر مباشر لنحو 50 ألف وحدة سكنية، وبات نحو 300 ألف شخص بلا مأوى، وقدر محافظ بيروت الخسائر المادية الناجمة عن الانفجار ما بين 10 إلى 15 مليار دولار أمريكي.

أخبار أخرى…

شركة تركية تستثمر 30 مليون دولار في مصر

الأمصار

أعلنت شركة "كرفان للمواد الغذائية" التركية الاستثمار في  السوق المصري، في إطار خططها للتوسع في الأسواق العالمية؛ معلنة عن تأسيس شركة في مصر لإنتاج السكر الناعم، لتكون محطة هامة لتصدير منتجاتها إلى أسواق دول الشرق الأوسط وقارة أفريقيا. 

ويعكس قرار الشركة  بالاستثمار في مصر النتائج الإيجابية للزيارة التي يقوم بها حاليا المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة للعاصمة التركية أنقرة على رأس وفد رفيع المستوى.

وأكدت الشركة بدء نشاطها العام المقبل في مصر وذلك في إطار سعيها نحو تنويع أسواقها للوصول إلى العالمية، حيث تخطط الشركة  لضخ استثمارات في السوق المصري بقيمة 30 مليون دولار على المدى الطويل.