رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في سوريا الجمعة 4 أغسطس 2023

نشر
الدولار في سوريا
الدولار في سوريا

تراجع سعر الدولار اليوم في سوريا مقابل الليرة لليوم الخامس تواليا، نتيجة إجراءات حكومية في دمشق لخفض الاستيراد ترشيدا للدولار.

سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية

وسجل متوسط سعر الدولار مقابل الليرة السورية في البنوك رسميا 8542 ليرة وفقا لنشرة المصارف.

وبلغ سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية في المصرف المركزي رسميا 9900 ليرة وفقا لنشرة الحوالات والصرافة.

سعر صرف الدولار اليوم في سوريا بالسوق السوداء

تراجع سعر الدولار مقابل الليرة السورية اليوم في السوق السوداء إلى11.600 ليرة للشراء و 11700 ليرة للبيع مقابل 11700 ليرة للشراء و 11850 ليرة للبيع أمس.

100 دولار تساوي كم ليرة سورية اليوم؟

بحساب السعر وفقا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي 1.160 مليون ليرة سورية.

سعر اليورو اليوم في سوريا في السوق السوداء

وتراجع سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء إلى 12679 ليرة للشراء و 12794 ليرة للبيع مقابل 12893 ليرة للشراء و 13008 ليرة للبيع م أمس.

سعر الليرة التركية اليوم في سوريا في السوق السوداء

وبلغ سعر الليرة التركية اليوم في سوريا 428 ليرة للشراء و 434 ليرة للبيع.

واستعادت الليرة السورية جانب من خسائرها التي لحقت بها في السابق، لتواصل تقليص الخسائر لليوم الخامس، بعد أن قفز الدولار إلى 13.500 ألف ليرة تمثل أعلى نقطة وصل لها الأسبوع الماضي .

في إطار أخر لاقي اتفاق إلغاء الرسوم الجمركية بين إيران وسورية، بجانب التعامل بالعملات المحلية في التبادل التجاري بين البلدين ترحيبا من العاملين في قطاع التجارة، ما له من تأثير لخفض الطلب على الدولار وانخفاض أسعار بعض السلع المستوردة .

وقال عضو غرفة تجارة دمشق ياسر أكريم إن قرار إلغاء الترسيم الجمركي جيد في سبيل التنمية الاقتصادية، آملاً أن يعمم هذا القرار مع عدة دول وليس إيران وحدها خاصة دول الخليج.

وأشار أكريم إلى ضرورة أن يتبع هذا القرار تشجيع للسياحة بكل أشكالها وليس السياحة الدينية فقط، بل التجارية والطبيعية، وتقديم كل التسهيلات للقادمين، كأن يكون هناك سعر خاص للشحن الجوي، إضافة لسماح التبادل بجميع المواد بين البلدين وليس حصرها بمواد معينة، فلا يمكن الاستفادة من قرار إلغاء الرسوم الجمركية و90 بالمئة من المواد ممنوع دخولها إلى سورية.

وعن مدى تأثير القرار في المنتجات المحلية بين أكريم أن إلغاء الرسوم الجمركية حتى لو أثر سلباً في المنتج المحلي فإنه سيرفع مستواه ليواكب مضمار التنافسية، كما أن حصولنا على المنتجات من دون رسوم جمركية سيخفض سعرها بالسوق حكماً، خاصة في حال تم السماح بفتح الاستيراد وعدم منع بعض المواد.

وتحاول الحكومة السورية ترشيد الاستيراد بهدف وقف الصعود القياسي للدولار أمام الليرة السورية، عن طريق خفض الطلب على العملة الخضراء ، وقالت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية أن سياسة ترشيد المستوردات التي تعمل ‏عليها الوزارة فرضتها الظروف الاقتصادية الضاغطة التي تمر بها البلاد، والتي حتمت ضرورة الاقتصار على استيراد المواد الأساسية والضرورية اللازمة لحياة المواطنين ومستلزمات العملية الإنتاجية، بهدف تخفيف الطلب على القطع الأجنبي والحد من استنزاف موارد الدولة لتوجيهها نحو الأولويات الحيوية.