رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في العراق 4 أغسطس 2023

نشر
الدولار في العراق
الدولار في العراق

استقر سعر صرف الدولار اليوم مقابل الدينار العراقي على خلفية تعليمات من المركزي العراقي بوضع ضوابط صارمة لتداول العملات والدولار.

وشهدت تعاملات اليوم  الجمعة 4 أغسطس / آب 2023؛ استقرارا  داخل البنوك العراقية منذ قرابة الـ 4 أسابيع الماضية.

و نزل الدولار أمام الدينار العراقي في البورصات العالمية مسجلا 1310 دينار عراقي بمعدل هبوط 10.27% .

كم سعر الدولار اليوم في العراق؟

واستقر سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي اليوم في البنك المركزي العراقي عند 1310 دنانير.

سعر 100 دولار اليوم في العراق

وسجل سعر الـ100 دولار اليوم في العراق نحو 147.3 ألف دينار.

واستقرت أسعار الـ100 دولار في شركات الصرافة بالأسواق المحلية في بغداد عند 148.5 ألف دينار عراقي للبيع، بينما بلغ سعر الشراء 146.5 ألف دينار

الدولار في السوق السوداء

وسجل سعر الدولار مقابل الدينار العراقي في السوق السوداء 1350 دينارا لكل دولار واحد.

وخلال الأسبوعين الماضيين شهدت البنوك العراقية حالة من التخبط بعد إعلان السلطات الأمريكية عن عزل 14 بنكا عراقيا، من عمليات تداولات الدولار على خلفية الإدانة بتحويل عملتها الوطنية لمصارف إيرانية، وهو ما جعل البنوك المعزولة تقدم طلبات للطعن على القرار الأمريكي و ضرورة تدخل البنك المركزي العراقي لحل تلك الإشكالية.

سعر اليورو مقابل الدينار العراقي

وتراجع سعر اليورو مقابل الدينار العراقي ليسجل نحو 1439 دينارا بحسب بيانات البنك المركزي العراقي

توفير الدولار

واكتفى البنك المركزي العراقي بالقول إنه سيتابع مجريات الأحداث مؤكدا أنه سيدبر احتياجات السوق من العملة الأمريكية.

وبالرغم من اتخاذ البنك المركزي العراقي بعض الإجراءات، إلا أن سعر صرف الدولار مقابل الدينار لا يزال مرتفعا داخل السوق الموازي بحسب خبراء

وأصدر البنك المركزي العراقي، الأسبوع الماضي تعليمات رقابية ومجموعة من اللوائح التنظيمية أكثر صرامة على التحويلات الدولارية تُلزم المتعاملين بدخول منصة عبر الإنترنت وتقديم معلومات تفصيلية حول المستقبل النهائي للتحويلات.

وذكر البنك في تصريحات عبر وكالة الأنباء العراقية " واع" تعليقا علي حرمان 14 بنكا من تداول الدولار؛ أن المصارف المحرومة من التعامل بالدولار تتمتع بكامل الحرية في التعامل بالدينار العراقي والعملات الأخرى.

وأوضح أن منع مصارف عراقية من التعامل بالدولار من قبل وزارة الخزانة الأمريكية قبل 3 أسابيع، فقد جاء على خلفية تدقيق حوالات المصارف للسنة الماضية.

واعتبر البنك المركزي هذه التدابير المتوافقة مع اللوائح التنظيمية الأمريكية إلى الحد من تحويل الدولارات بصورة غير مشروعة.