رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحرك عسكري من أمريكا تجاه إيران بسبب النفط

نشر
الأمصار

أفادت وكالة الصحافة الفرنسية، اليوم الجمعة، بأن الولايات المتحدة تعتزم نشر قوات عسكرية على متن ناقلات نفط لردع إيران عن مصادرتها.

يذكر أن القوات البحرية الأمريكية قالت الشهر الماضي، إيران "احتجزت سفينة تجارية من المحتمل أنها كانت متورطة في التهريب أثناء إبحارها في المياه الدولية في الخليج العربي".

ويأتي ذلك بعد يوم واحد من محاولة إيران الاستيلاء على ناقلتين نفطيتين تعملان في خليج عمان، لكن مسؤولا أمريكيا أكد أن الحادثين مختلفان، حيث كانت طهران تهدف، الخميس، إلى الاستيلاء على سفينة تهريب على الأرجح.

وذكر مسؤول أمريكي أن سفينة تابعة للبحرية التابعة لـ"الحرس الثوري" الإيراني احتجزت بالقوة ناقلة المواد الكيماوية، وقال المسؤول إن البحرية الأمريكية راقبت الموقف، وبعد مراقبة سلوك الطاقم والتحقق من تاريخ السفينة، لم تتخذ البحرية أي إجراء آخر.

الجيش الأمريكي يدرس وضع أفراد مسلحين على متن سفن تجارية

قال أربعة مسؤولين أمريكيين لوكالة أسوشييتد برس، إن الجيش الأمريكي يدرس وضع أفراد مسلحين على متن سفن تجارية تسافر عبر مضيق هرمز ، في عمل يهدف إلى منع إيران من الاستيلاء على السفن المدنية ومضايقتها.

منذ عام 2019، احتجزت إيران سلسلة من السفن في المضيق، المصب الضيق للخليج العربي، كجزء من جهودها للضغط على الغرب بشأن المفاوضات المتعلقة باتفاقها النووي المنهار مع القوى العالمية. قد يؤدي إرسال القوات الأمريكية على متن سفن تجارية إلى ردع إيران عن الاستيلاء على السفن أو تصعيد التوترات بشكل أكبر.

 

تمثل الخطوة المتوخاة أيضًا التزامًا غير عادي في الشرق الأوسط من قبل القوات الأمريكية حيث يحاول البنتاجون التركيز على روسيا والصين. لم تتخذ أمريكا حتى الخطوة خلال ما يسمى بـ "حرب الناقلات"، والتي بلغت ذروتها مع قيام البحرية الأمريكية وإيران بخوض معركة بحرية استمرت يومًا عام 1988 والتي كانت الأكبر للقوات البحرية منذ الحرب العالمية الثانية.

في حين أن المسؤولين قدموا القليل من التفاصيل عن الخطة، إلا أنها تأتي مع وجود الآلاف من مشاة البحرية على كل من السفينة الهجومية البرمائية يو إس إس باتان وسفينة الإنزال يو إس إس كارتر هول، وهم الأن في طريقهم إلى الخليج. يمكن لهؤلاء المارينز والبحارة توفير العمود الفقري لأي مهمة حراسة مسلحة في المضيق، والذي يمر عبره 20٪ من إجمالي النفط الخام في العالم.