رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العسومي يؤكد وقوف البرلمان العربي بجانب الفلسطينيين لنيل حقوقهم المشروعة

نشر
الأمصار

أكد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، دعم البرلمان للقضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب الأولى والمركزية ووقوفه الكامل بجانب الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة وغير القابلة للتصرف وفقا لقرارات الشرعية الدولية، وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

وأكد أن فلسطين حاضرة دائما في كل تحركات البرلمان العربي على مستوى الدبلوماسية البرلمانية وعلى مستوى العمل البرلماني في اللجان والجلسات.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس البرلمان العربي، مندوب دولة فلسطين الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير مهند العكلوك، اليوم الخميس، بمقر البرلمان بالقاهرة. وشدد "العسومي"، على أهمية توحيد المواقف والجهود لإبراز القضية الفلسطينية، وطرحها في كل المحافل الإقليمية والدوليةً وصولا لنيل الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة وعودة اللاجئين وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة. وبدوره، ثمن السفير العكلوك، الدورالذي يقوم به البرلمان العربي ولجنة فلسطين برئاسة رئيس البرلمان، ومواقفه المشرفة من دعم ومساندة ونصرة القضية الفلسطينية ودعم الحق الفلسطيني في كل المحافل الدولية.

وبحث الجانبان عدداً من الإجراءات وخطط التحرك المشترك وسبل التنسيق والتعاون، واتفقا على آلية للتنسيق وتبادل المعلومات دعماً للقضية الفلسطينية على كل الأطر السياسية والقانونية والتنموية.

كما اتفق الجانبان على عدد من القضايا ذات الأولوية ومنها، توسيع الاعتراف الدولي بفلسطين، وتعزيز الحراك الدولي من أجل تحريك عملية السلام على مبدأ حل الدولتين، ودعم صمود المقدسيين، وكذلك التحركات ذات الطابع القانوني سواء على مستوى محكمة العدل، والمحكمة الجنائية الدولية.

أخبار أخرى.. 

فلسطين.. عشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون الأقصى بحراسة شرطة الاحتلال 

اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين، صباح اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة، من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وسط دعوات مقدسية لإحياء الفجر العظيم الجمعة.

ونشرت شرطة الاحتلال منذ الصباح الباكر عناصرها ووحداتها الخاصة في باحات الأقصى وعند أبوابه، لفرض تقييدات على دخول وتنقل الفلسطينيين، لتأمين اقتحامات المستوطنين.

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس في بيان لها أن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات، ونظموا جولات استفزازية في باحاته وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية في منطقة باب الرحمة وقبالة قبة الصخرة قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة.

فيما تواصل شرطة الاحتلال فرض قيودها على دخول المصلين الوافدين من القدس والداخل للأقصى، وتدقق في هوياتهم وتحتجز بعضها عند أبوابه الخارجية.