رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بدء مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة 28 فبراير بمصر

نشر
الأمصار

نشرت إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة موعد الدورة المقبلة من المهرجان الذي يقام تحت رعاية وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني وبرئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا.

ومن المفترض أن تنطلق فعاليات الدورة الـ25 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة يوم 28 فبراير المقبل، وتستمر حتى 5 مارس 2024 بمصر. 

وأفادت إدارة المهرجان إنه سيتم الإعلان قريبآ عن بدء استقبال الأفلام للمشاركة بالمسابقات المختلفة داخل المهرجان.

وأصدرت الدكتورة نيفين الكيلاني، مؤخرا قرارًا بتجديد تولي الناقد الفني عصام زكريا، رئاسة مهرجان الإسماعيلية الدُولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الخامسة والعشرين.

قدم الناقد عصام زكريا، الشكر لوزيرة الثقافة على ثقتها الكبيرة،  بتوليه رئاسة المهرجان مُجددًا، معربًا عن تطلعاته إزاء تنظيم دورة استثنائية تليق بعراقة المهرجان وقيمته الدُولية، مؤكدا أن تلك الدورة ستكون احتفالية كبيرة بالتاريخ الطويل للمهرجان في دورته ال25، وهو ما يمثل تحديًا من نوع خاص، سيكون حافزًا لفريق عمل المهرجان، لتقديم كل ما يُضيف زخمًا وثراءً لمكانة المهرجان على صعيد التنوع السينمائي للأفلام المشاركة ومسابقاته المتعددة، وبما يليق بمكانة مصر وريادتها الثقافية والفنية إقليميًا ودُوليًا.

 
من هو عصام زكريا 

عصام زكريا، هو صحفي وناقد سينمائي وباحث، كتب مئات المقالات السينمائية لعدة مطبوعات عربية، كما ألف ١٠ كتب عن السينما المصرية والعالمية، وترجم من الإنجليزية والألمانية عشرات المقالات، والعديد من الروايات والكتب حول فن السينما، عُين عضو لجنة تحكيم في العديد من المهرجان السينمائية المحلية والدولية، وشارك في العديد من الندوات الثقافية  والبرامج السينمائية الخاصة، كما عمل في مواقع مختلفة في معظم مهرجانات السينما التي تقام في مصر، كما تولى رئيس تحرير مجلة "نظرة" المتخصصة في السينما المستقلة، وعمل مدرسًا بقسم السينما  في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومدرسة الجيزويت السينمائية في الإسكندرية ومحاضرًا بمدرسة "سمات" للسينما وبورشة السينما الملحقة باستوديو عماد الدين وأكاديمية رأفت الميهي.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمة المركز القومي للسينما، ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام ١٩٩١