رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إعلان سنغالي بشأن إرسال قوات عسكرية إلى النيجر

نشر
الأمصار

أعلنت دولة السنغال اليوم الخميس، استعدادها إرسال قوات عسكرية إلى النيجر في حالة قررت منظمة غرب إفريقيا الاقتصادية "إيكواس" التدخل.

وأعلنت وزيرة الخارجية السنغالية أيساتا تال سال، اليوم الخميس، أن السنغال ستشارك في تدخل عسكري محتمل في النيجر، إذا قررت منظمة "إيكواس" ذلك في أعقاب الانقلاب في نيامي.

وأكدت الوزيرة السنغالية، الالتزامات الدولية لبلادها تجاه المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا خصوصا وأن "هذا الانقلاب كان الانقلاب الفاصل. لكل هذه الأسباب سنرسل جنودا سنغاليين إلى النيجر"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية “أ ف ب”.

وشهدت النيجر انقلابا عسكريا في 26 يوليو الماضي، ضد الرئيس المنتخب محمد بازوم، قاده عبد الرحمن تشياني رئيس الحرس الرئاسي، الذي أعلن نفسه بعد يومين من الانقلاب رئيسا للمجلس الانتقالي في النيجر.

وبدأ أمس الأربعاء اجتماع "إيكواس" والذي سيستمر4 أيام لبحث الأزمة في النيجر، خاصة مع انتهاء المهلة التي منحتها المجموعة لسلطات الانقلاب في النيجر، والتي امتدت لأسبوع طالبت فيه بضرورة العودة إلى السلطة المنتخبة في النيجر.

أخبار أخرى…

رئيس الوزراء اليوناني يشيد بدور مصر في مساعدة بلاده لإخماد حرائق الغابات

الأمصار

حرص كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء جمهورية اليونان، على تقديم الشكر والتقدير إلى مصر عقب إرسالها طائرات للمساعدة في عمليات إخماد حرائق الغابات في اليونان.

من جانبه أعرب الرئيس المصري عن خالص التعازي والتضامن مع اليونان في مواجهة آثار وتداعيات حوادث حرائق الغابات، مؤكداً وقوف مصر بجانب اليونان في مواجهة تلك الأزمة.

جاء ذلك خلال استقبال  الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم  الخميس، بالعلمين الجديدة  كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء جمهورية اليونان.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي أن اللقاء شهد عقد مباحثات ثنائية تلتها مباحثات موسعة بين وفدي البلدين، حيث رحب السيد الرئيس بزيارة رئيس الوزراء اليوناني إلى مصر، مجدداً التهنئة على الفوز الانتخابي الذي حققه الحزب الحاكم في الانتخابات البرلمانية اليونانية وجاءت نتائجها لتؤكد ثقة الناخب اليوناني في قيادة رئيس الوزراء اليوناني. 

كما أشاد السيد الرئيس بعمق وثبات العلاقات الاستراتيجية المتميزة بين مصر واليونان، والتطور الملموس الذي يشهده التعاون الثنائي في مختلف المجالات، والمستوى المتميز من التنسيق السياسي بين الدولتين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، مع الإعراب عن التقدير لمواقف اليونان تجاه مصر، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار الاتحاد الأوروبي، إلى جانب التعاون المثمر على صعيد آلية التعاون الثلاثي مع قبرص.