رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تايلاند تُناشد المزارعين تقليص زراعة الأرز لتوفير المياه

نشر
زراعة الأرز
زراعة الأرز

حثت تايلاند المزارعين على تقليص زراعة الأرز لتوفير المياه، بعد هطول الأمطار بكميات قليلة، وذلك في خطوة تمثل تهديدًا جديدًا للإمدادات العالمية للأرز بعدما حظرت الهند تصدير بعض أنواع الأرز.

 

وقالت وكالة "بلومبرج"، إن سوراسري كيدتمونتون، الأمين العام لمكتب الموارد المائية الوطنية بتايلند قال في بيان إن المزارعين في المنطقة الرئيسية بوسط البلاد قاموا بالفعل بزراعة معظم محصولهم من الأرز، ولكن الحكومة تشجعهم على التحول لمحاصيل أخرى تحتاج مياه أقل.

 

وتشهد تايلاند، ثاني أكبر مصدر للأرز في العالم، أمطارًا أقل، في الوقت الذي تستعد فيه لموجة جفاف محتملة العام المقبل في ظل تصاعد تداعيات ظاهرة "نينو" المناخية.

 

وكانت الهند، أكبر مصدر للأرز في العالم، قد أعلنت منع تصدير الأرز الأبيض غير البسمتي "بمفعول فوري"، في قرار قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار العالمية للأرز.

 

وقالت وزارة شؤون المستهلك والأغذية الهندية في يوليو الماضي، إن هذا الحظر يجب أن يساعد على ضمان إمدادات المستهلكين الهنود و"التخفيف من ارتفاع الأسعار في السوق المحلية".

 

وأضافت أن صادرات الهند من الأرز الأبيض غير البسمتي ارتفعت بنسبة 35 بالمئة على أساس سنوي

 

اقرأ أيضًا..

روسيا تدرس إمكانية إنشاء مركز لوجستي للموانئ شرق إفريقيا


صرح وزير التنمية الاقتصادية الروسي مكسيم ريشيتنيكوف، بأن بلاده تدرس إمكانية تحديد موقع مركز لوجستي للموانئ على الساحل الشرقي لإفريقيا؛ كجزء من الممر بين الشمال والجنوب.


وأضاف ريشيتنيكوف - خلال اجتماع للرئيس فلاديمير بوتين مع أعضاء الحكومة - "ندرس موقع مركز لوجستي للموانئ الروسية وقاعدة شحن على الساحل الشرقي لإفريقيا كجزء من ممر الشمال والجنوب"، بحسب ما أوردت وكالة تاس الروسية.

 

يذكر أنه تم التوقيع على اتفاق حكومي دولي بشأن إنشاء ممر النقل المتعدد الوسائط بين الشمال والجنوب من قبل روسيا والهند وإيران في عام 2000.

وفي وقت لاحق، ارتفع عدد المشاركين إلى 14 دولة. ويهدف المشروع إلى جذب تدفقات الشحن العابر من الهند وإيران وإيران، ودول الخليج عبر الأراضي الروسية إلى أوروبا.

من ناحية أخرى، تعتزم السعودية استضافة مؤتمر لنحو 30 دولة الأسبوع المقبل من أجل صياغة اقتراح متفق عليه لوقف القتال بين روسيا وأوكرانيا، وفق تقارير صدرت عن الرياض وأكدتها كييف

وأعربت روسيا عن مخاوفها من قيام تحالف معاد لها تستضيفه السعودية وفق ما أفاد بيان أصدرته الخارجية الروسية بهذا الصدد، وجاء فيه: "هذه محاولة من قبل عصابة زيلينسكي للاستفادة من حسن نية الدول المشاركة في المبادرة (السعودية) لغرض تشكيل تحالف معاد لروسيا".