رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الأفغاني: المفاوضات التي جرت في الدوحة كانت إيجابية

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية الأفغاني أمير خان، إن المفاوضات التي جرت في الدوحة مع الوفد الأمريكي كانت إيجابية جدًا.

مفاوضات أمريكية أفغانية بالدوحة

وكانت قد انتهت في العاصمة القطرية الدوحة، الاثنين، محادثات استمرت يومين بين وفد أميركي وآخر من الحكومة الأفغانية التي تقودها حركة طالبان، تناولت قضايا عدة.

وقالت الخارجية الأميركية إن وفدها أبدى انفتاحه خلال محادثاته في الدوحة على استمرار الحوار مع حركة طالبان.

وأضافت الوزارة أن الوفد الأميركي أثار خلال اللقاء أوضاع حقوق الإنسان في أفغانستان، وطالب بالإفراج عن أميركيين محتجزين في أفغانستان.

من جهتها، قالت الخارجية الأفغانية إن المحادثات تناولت رفع قيود السفر عن مسؤولين أفغان واستعادة أصول للبنك المركزي الأفغاني مجمدة في الخارج، مشيرة إلى أن هذه الخطوات ضرورية لبناء الثقة.

وضم الوفد الأميركي 15 عضوا برئاسة الممثل الأميركي الخاص بأفغانستان توماس ويست، في حين ضم وفد الحكومة الأفغانية وزير الخارجية أمير خان متقي وممثلين عن وزارة المالية وبنك أفغانستان.

وكان وزير الخارجية الأفغاني قال للجزيرة إنه سيطالب الجانب الأميركي بشطب القائمة السوداء التي تمنع قيادات ومسؤولين في الحكومة الأفغانية من السفر.

وأضاف أنه سيبحث مع ممثل واشنطن موضوع انتهاك الأجواء الأفغانية من قبل الولايات المتحدة، وهو ما يمثل "خرقا لاتفاق الدوحة والقوانين الدولية"، على حد تعبيره.

من جهتها، قالت الخارجية الأميركية قبل جولة المحادثات الجديدة إن المبعوث الأميركي الخاص لأفغانستان توماس وست والمبعوثة الأميركية الخاصة لحقوق النساء والفتيات وحقوق الإنسان في أفغانستان رينا أميري سيجتمعان مع وفد طالبان في الدوحة لمناقشة تقديم الدعم الإنساني لأفغانستان، وقضايا الأمن، وحقوق النساء، والاستقرار الاقتصادي، وجهود مكافحة إنتاج المخدرات والاتجار فيها.