رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجيَّة العراقية تنفي التفريط بسيادة العراق البريّة أم البحريّة

نشر
الأمصار

نفت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأربعاء، التفريط بسيادة العراق البرية أو البحرية.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف، في بيان، إن" الخارجية نفت ما يتم تداوله بشأن التفريط بسيادة العراق البريّة أو البحريّة، لاسيما ما يتعلق بمنطقة أم قصر بمحافظة البصرة".

واكد، أن" الترسيم الحدودي البري مع الجانب الكويتي، جاء وفقاً لقرار مجلس الأمن المرقم (833) لعام 1993، الذي تُبدي حكومة جمهوريَّة العراق التزامها التام بشأنه وإيفاءها بالالتزامات الدوليَّة ذات الصلة، كما أن الحدود البريَّة لم ولن يتطرَّق إليها التغيير منذ تثبيتها رسمياً".

وأشار، إلى أن" المساكنَ الحكوميَّة الكائنة بمحاذاة الدعامات الحدودية بين العراق ودولة الكويت، تقع على أرض عراقية، قبل تشييدها أم بعد انتقال ساكنيها من المواطنين العراقيين إلى الحي السكني، الذي تمَّ تشييده ليكون بديلاً أكثر استقراراً لشاغليها، وبما لا يمس حُرمة السيادة العراقيَّة، التي لا تُعد خياراً، بل مسار تعملُ الوزارة على تأكيده".

أخبار أخرى..

العراق.. النفط تؤكد حرصها على دعم الصناعة الوطنية والارتقاء بها

أكدت وزارة النفط العراقية، اليوم الأربعاء، حرصها على دعم الصناعة الوطنية والارتقاء بها.

وذكرت الوزارة، في بيان، أن" وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز عزت صابر وخلال جولة تفقدية لعدد من شركات هيئة التصنيع الحربي، ومنها الشركة العامة للصناعات النحاسية والميكانيكية، ومصنع تصنيع أسطوانات الغاز، ومصنع تصنيع صمام الأسطوانة، ومصنع إنتاج البراميل، أكد حرص الوزارة على دعم الصناعة الوطنية، عبر تعزيز فرص التعاون بين وزارات الدولة، ومنها القطاع الإنتاجي الوطني، وبما يسهم الارتقاء بالصناعة والمنتج المحلي ويحقق خطط التنمية المستدامة، من خلال دعم الخبرات والكفاءات الوطنية والجهود المخلصة، ومنحها الفرص الواعدة والأولوية في منافسة الإنتاج الأجنبي".

وأضاف، أن" زيارته لعدد من شركات ومصانع هيئة التصنيع الحربي، تأتي ضمن أهداف وتوجهات الحكومة والوزارة لدعم الصناعة الوطنية، من خلال تنفيذ عدد من المشاريع المشتركة، ومنها تصنيع أسطوانات الغاز السائل، والصمامات، والبراميل وغير ذلك".

وتابع، أن" الوكيل اجتمع برئيس الهيئة وعدد من مسؤولي المصانع والمعنيين، وبحث معهم آليات التعاون الثنائي المشترك، مؤكدا على ضرورة الارتقاء بالصناعة الوطنية من خلال الاهتمام بالجودة، والاستعانة بالتقنيات المتقدمة".