رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منها تدمير ميناء.. رد فعل روسي عنيف على هجوم موسكو الأوكراني

نشر
الأمصار

جاءت ردة فعل موسكو غاضبة ضد هجوم موسكو الأوكراني والذي شنته القوات عبر مسيرات ضد مقرات حيوية في العاصمة الروسية موسكو.

فرضت وحدات من قوات "غرب" التابعة للجيش الروسي بعد هجوم موسكو الأوكراني، سيطرتها على 8 معاقل محصنة للقوات الأوكرانية في منطقة كوزيموفسكي بجمهورية لوغانسك الشعبية في غضون ثلاثة أيام.

أعلن ذلك رئيس المكتب الصحفي لهذه المجموعة سيرغي زيبنسكي، وقال: "خلال ثلاثة أيام من العمليات الهجومية على اتجاه كوزيموفسكي، استولت فصائل هجومية من المشاة الميكانيكية تابعة لجيش الدبابات الأول، على ثمانية معاقل، وأربعة ملاجئ محصنة، وتم خلال ذلك القضاء على 3 أطقم مدافع رشاشة وقتل عناصر  حوالي سرية مشاة كاملة من اللواء الميكانيكي رقم 32 ولواء المظليين رقم 25".

بالإضافة إلى ذلك، وجهت المروحيات الحربية الروسية من طراز "كا-52" و"مي-35" وكذلك القاذفات من طراز "سو-25"، ضربات مركزة ضد تجمعات لمعدات وعناصر اللواء الآلي رقم 14 بالقوات الأوكرانية.

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية بعد هجوم موسكو الأوكراني، أن قواتها صدت على اتجاهي سفاتوفسكي وكراسنوليمانسكي، 8 هجمات للقوات الأوكرانية، وتم خلال ذلك قتل أكثر من 100 عسكري من قوات العدو.

الجيش الروسي

من ناحية أخرى، أفاد مسؤول أوكراني كبير باندلاع قتال عنيف في شمال شرق البلاد، حيث تتمسك القوات الأوكرانية بخطوطها وتحقق مكاسب في بعض المناطق.

وكان قال الجيش الروسي إنه أوقف تقدم القوات الأوكرانية في الشمال الشرقي، فيما أعلن عن سقوط 3 طائرات مسيرة أوكرانية حاولت قصف موسكو وألحقت أضرارا بمبنى شاهق يقال إنه يضم مكاتب حكومية.

ووصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد بأنه "يوم جيد، يوم قوي" على الجبهة، لا سيما بالقرب من باخموت، حيث تقول القوات الأوكرانية إنها تستعيد السيطرة على الأرض التي خسرتها عندما استولت القوات الروسية على المدينة في مايو.

ولم تعلن أوكرانيا بشكل مباشر مسؤوليتها عن هجوم موسكو الأوكراني وهي هجمات الطائرات بدون طيار لكن زيلينسكي قال إن الحرب 'تعود تدريجيا إلى الأراضي الروسية - إلى مراكزها الرمزية.

وشنت القوات الروسية أحدث هجوم في سلسلة من الهجمات الجوية الليلية، حيث قصفت ما وصفه المسؤولون بأنه "مبنى غير سكني" في مدينة خاركيف شمال شرق البلاد.

شنت روسيا هجوما بطائرات مسيرة بعد هجوم موسكو الأوكراني،  على العاصمة الأوكرانية كييف ومدينة أوديسا الساحلية، مما أدى إلى وقوع خسائر مادية في ميناء الأخيرة وبنيتها التحتية الصناعية.

وقد استهدف أحدث هجوم روسي مدينة أوديسا الأوكرانية المطلة على البحر الأسود، وفقما نقلت وكالة "فرانس برس" عن حاكم المنطقة التي تقع فيها المدينة، الأربعاء.

وتعليقا على الحادث، قال الحاكم أوليغ كيِبر إن الهجوم الروسي بالطائرات المسيّرة دمر بعضا من البنية التحتية في الميناء، موضحا أنه نتيجة للهجوم، اندلعت النيران في منشآت الميناء وبنية تحتية صناعية في المنطقة، كما تضرر مصعد من جراء القصف الروسي.

وأشار إلى أن فرق الطوارئ هرعت إلى المكان، مشيرا إلى عدم تسجيل إصابات من جراء الهجوم.

وفي وقت سابق، شنت روسيا هجوما على  العاصمة كييف بالطائرات المسيّرة، وقال مسؤولون في أوكرانيا إنه جرى إحباطه.

ومن جانبه، قال فيتالي كليتشكو رئيس بلدية كييف ومسؤول عسكري إن وحدات مضادة للطائرات أسقطت طائرات مسيرة هاجمت العاصمة الأوكرانية، فيما سقط حطام الطائرات المسيرة في ثلاث مناطق دون وقوع إصابات.

وذكر كليتشكو عبر تطبيق "تلجرام" أن حطاما سقط في منطقة سولوميانسكي بوسط كييف وأن أضرارا لحقت بمبنى غير سكني، مؤكدا أن حطاما سقط أيضا في منطقة سياتوشين في غرب العاصمة، مضيفا أن النيران اشتعلت في شجرة.

شنت موسكو هجمات روسية على كييف ألحقت ضررا بالغا بميناء أوكراني على نهر الدانوب، وفقا لما ذكرته وكالة رويترز.

 

ومن جانبه، قال الحاكم أوليغ كيِبر إن الهجوم الروسي بالطائرات المسيّرة دمر بعضا من البنية التحتية في الميناء، مضيفا أنه نتيجة للهجوم، اندلعت النيران في منشآت الميناء وبنية تحتية صناعية في المنطقة، كما تضرر مصعد من جراء القصف الروسي، مشيرا إلى أن فرق الطوارئ هرعت إلى المكان، مشيرا إلى عدم تسجيل إصابات من جراء الهجوم.