رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الأمريكية: لا تُوجد حلول عسكرية للصراع الدائر في السودان

نشر
أنتوني بلينكن
أنتوني بلينكن

قال وزير الخارجية الأمريكي، "أنتوني بلينكن"، إنه لا تُوجد حلول عسكرية للصراع الدائر في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع.

جاء ذلك خلال مباحثات هاتفية مع موسى فكي، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، وفق بيان لوزارة الخارجية الأمريكية، أوردته وكالة «سبوتنيك»، اليوم الأربعاء.

وقال البيان إن المباحثات بين بلينكن وفكي تناولت تنسيق الجهود من أجل إيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين في السودان، والتأكيد على ضرورة احترام طرفي الصراع لحقوق الإنسان.

كما اتفق الجانبان على أن أي تدخل خارجي أو دعم عسكري لأطراف الصراع في السودان سيؤدي إلى إطالة أمده.

وتتواصل، منذ نحو أبريل الماضي، اشتباكات عنيفة وواسعة النطاق بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في مناطق متفرقة من السودان، تتركز معظمها في العاصمة الخرطوم.

أنتوني بلينكن

وظهرت الخلافات بين رئيس مجلس السيادة السوداني وقائد القوات المسلحة السودانية، عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، للعلن بعد توقيع الاتفاق الإطاري المؤسس للفترة الانتقالية بين المكون العسكري والمكون المدني، في شهر ديسمبر الماضي، الذي أقر بخروج الجيش من السياسة وتسليم السلطة للمدنيين.

من ناحية أخرى، تتصاعد حدّة الاشتباكات في السودان، يومًا بعد آخر، فيما تزداد الأوضاع الإنسانية قسوة، ما دفع منظمات محلية وإقليمية ودولية إلى التحذير من استمرار القتال، الذي أدى إلى نقص الغذاء والدواء والحاجات اليومية للمواطنين.

وأطلقت مستشفيات كبرى وتنظيمات أطباء ومجتمع مدني، استغاثات كثيرة، تحذر فيها من كوارث إنسانية نتيجة لنفاد مخزونها من الأدوية المنقذة للحياة، أو نتيجة لكون كادرها الطبي من دون طعام أو غذاء، أو بسبب سقوط مقذوفات على مبانيها ومقتل عدد من الأطباء، فيما ناشدت مستشفيات أخرى المواطنين تزويدها بمياه شرب أو مياه للاستخدام الصحي، بسبب انقطاع المياه، فيما طلبت مستشفيات من المواطنين تزويدها بوقود لمولدات الكهرباء الخاصة بها، والتي ظلت تشتغل طوال أيام بسبب انقطاع خدمة الكهرباء العامة، ما أدى لنفاد وقودها، في ظل توقف محطات الوقود عن العمل.

قصف مستشفى الأطباء في الخرطوم

إلى ذلك، أعلنت قوات الدعم السريع، اليوم الأربعاء، في بيان، أنّ “الجيش السوداني أغار بالطيران على مباني مستشفى الأطباء بالخرطوم ما أدى إلى تدمير المبنى”.

وجاء في البيان: “في انتهاك جديد يضاف لسلسلة الانتهاكات الخطيرة، قام طيران الانقلابيين وفلول النظام البائد اليوم، بقصف مباني مستشفى الأطباء بالخرطوم مما أدى إلى تدمير المبنى”.