رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. انطلاق المؤتمر العلمي الأول للسياسات الأمنية في بنغازي

نشر
الأمصار

انطلقت فعاليات المؤتمر العلمي الأول حول "السياسات الأمنية في ليبيا.. بين الواقع والمأمول"، تحت شعار: "الأمن من أجل تنمية مستدامة"، في مدينة بنغازي.

ويستهدف المؤتمر، الذي تنظمه وزارة الداخلية في الحكومة المكلفة من مجلس النواب وجامعة بنغازي وسيستمر حتى الـ3 من الشهر الجاري، تسليط الضوء على الأمن كعامل رئيسي لتحقيق التنمية المستدامة في ليبيا.

وحسب وكالة الأنباء الليبية (وال)، يتضمن المؤتمر عدداً من الجلسات العلمية وورش العمل التي تتناول مختلف جوانب الأمن الوطني والإقليمي والدولي، وكيفية تحقيق التنمية المستدامة في ظل الظروف الراهنة في ليبيا.

 المؤتمر العلمي الأول للسياسات الأمنية

ويُشارك في المؤتمر خبراء ومختصون في مجالات الأمن والتنمية المستدامة، بالإضافة إلى ممثلين عن الحكومة والمجتمع المدني، الذين سيتناولون الخطط والإستراتيجيات اللازمة لتحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا، وتحقيق التنمية المستدامة التي تخدم الشعب.

من ناحية أخرى، بحث رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة، أمس الإثنين، بالعاصمة طرابلس، مع رئيس مجلس طبرق البلدي وأعضائه، سير مشروعات التنمية في البلدية، وسبل رفع أداء الإدارة المحلية.

القضاء على المركزية وتوفير الخدمات الأساسية

وأكد الدبيبة على ضرورة تعزيز جهود وزارة الحكم المحلي والأجهزة التنفيذية لاستكمال نقل الاختصاصات لكافة القطاعات، واستيفاء تنفيذ المشاريع على مستوى الإدارة المحلية بشكل جاد بهدف القضاء على المركزية وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين في مناطقهم.

وفي سياق منفصل، أجرى رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، مباحثات مع رئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، حول سبل الوصول إلى انتخابات برلمانية ورئاسية قريباً وفقا لما نقلته وسائل اعلام ليبية محلية.

حيث أفادت منصة الرئيس التابعة للمجلس الرئاسي، بأن المشري والمنفي شددا على أهمية أن تكون الانتخابات "ذات مصداقية وتقوم على الاستقرار وتعزيز المصالحة والتوافق بين الليبيين".

وتناول اللقاء أيضاً، بحث مستجدات الأوضاع السياسية في ليبيا، ونتائج "لجنة 6+6" المشتركة، المعنية بقوانين الانتخابات، وكيفية البناء عليها للوصول إلى الانتخابات.

وفي سياق آخر، التقى النائب بالمجلس الرئاسي الليبي بصفته القائد الأعلى للجيش الليبي عبدالله اللافي، اليوم الثلاثاء، رئيس الأركان العامة فريق أول ركن محمد الحداد، رفقة آمر ركن حرس الحدود اللواء " نوري شراطة، ومدير إدارة العمليات بالجيش الليبي اللواء " عبدالفتاح البلوق " ، اللذان استعرضا أمامه الخطوات المتخذة لتأمين الحدود، وفق رؤية استراتيجية محكمة في ظل الأحداث المتسارعة التي تشهدها دولتي السودان والنيجر.

وذكرت مصادر المجلس ان النائب " اللافي " شدد على ضرورة تأمين الحدود ، واستمرار الدعم للجهود المبذولة في هذا الاطار ، وتوفير الإمكانيات اللوجستية التي تؤهل الوحدات العسكرية للقيام بمهامها.

كما تم خلال اللقاء التأكيد على الاسراع لتشكيل قوة مشتركة لحماية الحدود الجنوبية للبلاد.