رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. نجاح برنامج إنتاج التقاوي في تقليل الفجوة بين المستورد والمحلي

نشر
وزيرة التخطيط الدكتورة
وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد

ألقى تقرير لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب المصري برئاسة فخري الفقي، الضوء علي ما تضمنته وثيقة خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنة المالية 2023/2024 المقدمة من وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد إلي مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، حول مجالات التنمية القطاعية في مصر لاسيما الزراعة. 
وبحسب ما ورد بخطة التنمية فأن برنامج إنتاج التقاوي المنتقاه ينفذ في إطار جهود الدولة لدعم القطاع الزراعي وزيادة الكفاءة الإنتاجية للمحاصيل الزرايعة المصرية. 
ووفقا للتقرير، يهدف البرنامج الى الاعتماد على بذور منتجة محليا تحمى المحاصيل من الآفات وتستنبط سلالات وأصناف زراعية عالية الجودة والإنتاج وتقلل من تكلفة الاستيراد.

ويؤكد التقرير، حسبما ورد بخطة الحكومة نجاح البرنامج في تقليل الفجوة بين المستورد والمحلى، حيث تمكن حتى نهاية عام 2022 من تسجيل 26 صنفا في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بشكل رسمي وذلك بعد تقييمها واستطاع أن يوفر التقاوى لعديد من المشاريع القومية من بينها مشروع الـ 100 الف صوبة، كما نجح أيضا في الانطلاق نحو التصدير للأسواق الخارجية. 

جاء ذلك بتقرير لجنة الشؤون المالية  والاقتصادية والاستثمار عن مشروع قانون باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجديد 2024/2023 والتي وافق عليها المجلس النيابي برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق. 

 

أخبار أخرى…

مصر.. إتاحة تسجيل الرغبات للجامعات على مدار اليوم لطلاب المرحلة الأولى

أكد مكتب تنسيق الجامعات المصرية أنه تم تحديد مواعيد انطلاق تنسيق المرحلة الأولى للتنسيق للقبول بالجامعات والتى من المقرر أن يبدأ تسجيل الرغبات بداية من يوم السبت المقبل من خلال موقع التنسيق الالكترونى، موضحا أنه يتم تشغيل الخدمة بمعامل الحاسبات بالجامعات المصرية خلال المدة المحددة لكل مرحلة من مراحل التنسيق ، و سوف يتقدم الطلاب برغباتهم لمدة خمسة أيام.

كما كشف عن مواعيد إدخال الرغبات وتتم عن طريق المعامل المتاحة بالجامعات يتم فتح هذه المعامل اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا يوميًا خلال أيام المرحلة، ويمكن للطالب التقدم أيضًا عن طريق الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات وسيكون الموقع متاحا لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة.
وأشار مكتب التنسيق إلى أنه من المقرر أن ينتهي إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساءً في أخر يوم للمرحلة.