رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تقارير: توقعات بانخفاض الطلب العالمي على النفط

نشر
الأمصار

أشارت تقارير اقتصادية، إلى ارتفاع الطلب العالمي على النفط خلال الربع الأول من عام 2023 ليصل إلى نحو 101.6 مليون برميل يوميا، أي بنسبة زيادة بلغت %0.5% مقارنة بمستويات الربع الرابع من عام 2022 حيث ارتفع طلب دول خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنسبة %1.9 ليصل إلى حوالي 56.1 مليون برميل/يوم، بينما انخفض طلب دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنسبة 1% ليصل إلى نحو 45.4 مليون برميل/يوم وذلك وفقا للنشرة الشهرية حول التطورات البترولية بالأسواق العالمية لمنظمة "أوابك".

 

وأشار التقرير إلى أنه يتوقع انخفاض الطلب العالمي على النفط خلال الربع الثاني من عام 2023 ليصل إلى نحو 100.8 مليون برميل يوميا، حيث يتوقع انخفاض طلب دول خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى حوالي 55.3 مليون برميل/يوم، كما يتوقع انخفاض طلب دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى حوالي 45.5 مليون برميل/يوم.

 

اقرأ أيضًا..

مصر.. بنك ناصر يستعد لطرح عائد ادخاري للعاملين في الخارج


شاركت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي في جلسة "الحماية الاجتماعية والتأمينية للمصريين في الخارج" المتعلقة بالمحور الاجتماعي والخدمي في النسخة الرابعة لمؤتمر وزارة الهجرة "المصريين في الخارج"، التي أدارتها سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج.

 

جاء ذلك بمشاركة النائب طارق الخولي عضو مجلس النواب، والأستاذ أحمد عزت مصطفى رئيس الإدارة المركزية للتغطية التأمينية بالهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، والأستاذ محمد زهران المدير التنفيذي للمجمعة المصرية لتأمين السفر للخارج.

 

وشهدت الجلسة حضور حوالي ألف مصري ومصرية من المقيمين في أكثر من 55 دولة حول العالم، وممثلي شركة المصريين في الخارج، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، والإعلاميين، ولفيف من الشخصيات العامة.

 

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أنه وفق دستور 2014، تلتزم الدولة برعاية مصالح المصريين بالخارج وحمايتهم وكفالة حقوقهم وحرياتهم وتمكينهم من أداء واجباتهم العامة نحو الدولة والمجتمع وإسهامهم في تنمية الوطن، مشيرة إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي أجرت دراسة استقصائية بالتعاون مع منظمة العمل الدولية على عينة من المصريين العائدين من الخارج المسجلين على قاعدة بيانات مبادرة "نورت بلدك"، بشأن مدى معرفتهم وتغطيتهم بخدمات الحماية الاجتماعية.

 

 

وقد أظهرت الدراسة انخفاض الوعي التأميني لدى المصريين بالخارج بكافة أشكاله، فنجد أن 10 % فقط من لديهم معرفة بنظم التأمينات الاجتماعية منهم 25% فقط يرغبون في الاشتراك التأميني، كما أفادت النتائج أن 60% من المهاجرين لديهم تأمين صحي، و9% لديهم تأمين شيخوخة و7% لديهم تأمين العجز. وجدير بالذكر أن حوالي 33 % من العاملين ينتمون لنظام عمل متقطع وغير دائم.

 

وفيما يتعلق بخدمات الحماية الاجتماعية للمصريين بالخارج، فقد أوضحت القباج أن الوزارة توفر دعما للأسرة في حالات الطوارئ التي تتمثل في الفصل المفاجئ، وحال حدوث إصابة أو عجز تسبب في الانقطاع عن العمل خاصة للفئات الأولى بالرعاية.