رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

للتخفيف من آثار الحرب.. يد الخليج تمتد بالمساعدات الإغاثية للمتضررين بأوكرانيا

نشر
الأمصار

تعددت المساعدات الإغاثية للمتضررين بأوكرانيا التي قدمتها دول الخليج والتي أغاثت الأوكرانيين وسط الحرب الروسية الأوكرانية الطاحنة، والقصف الجوي الذي يضرب معظم المدن الأوكرانية ويدمر بنيتها التحتية.

الأمصار

 

أرسلت دولة الإمارات، الأربعاء، باخرة تحمل على متنها 250 طنا من المساعدات الإغاثية للمتضررين بأوكرانيا، ضمن الدعم الإغاثي المستمر من الإمارات؛ للمساهمة في التخفيف من حدة التداعيات الإنسانية التي تواجه الأوكرانيين نتيجة الأزمة الحالية، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية "وام".

يذكر أن شحنة المساعدات الإغاثية للمتضررين بأوكرانيا  الحالية التي تشمل مستلزمات شخصية ومصابيح إضاءة وبطانيات سترسل إلى بولندا و رومانيا عن طريق البحر ليتم نقلها بعد ذلك إلى داخل الأراضي الأوكرانية.

وينسق مكتب الشئون الدولية، مع وزارة الخارجية في الوقت الحالي، بالعمل على تجهيز دفعة أخرى من المساعدات الإغاثية للمتضررين بأوكرانيا من المساعادت  المدرسية تشمل أجهزة الحاسوب لطلاب المدارس والمعدات والمستلزمات الدراسية .

وتجدر الإشارة إلى أنه منذ بداية الأزمة قدمت دولة الإمارات إمدادات إغاثية عاجلة للمتضررين من الأزمة في أوكرانيا، ففي أكتوبر من العام الماضي تم الإعلان عن تقديم 100 مليون دولار أمريكي إلى المدنيين الأوكرانيين.

كما دشنت دولة الإمارات جسرا جويا من المساعدات الإغاثية للمتضررين بأوكرانيا تضمن إرسال 11 طائرة تحمل نحو 550 طناً من الإمدادات الإغاثية والمواد الغذائية الأساسية والطبية و2520 مولداً كهربائياً و6 سيارات إسعاف، منها طائرتان من المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي، إلى المدنيين داخل أوكرانيا، وتسييرها طائرات تحمل إمدادات إغاثية للاجئين الأوكرانيين في دول الجوار مثل بولندا ومولدوفا وبلغاريا.

قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، إن دولة قطر ستقدم المساعدات الإغاثية للمتضررين بأوكرانيا بقيمة 100 مليون دولار لدعم الصحة والتعليم وإزالة الألغام في أوكرانيا، وذلك بعد محادثات أجراها مع الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية حسب وكالة رويترز.

أكدت وزارة الخارجية القطرية، اليوم الجمعة، أن رئيس الوزراء الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الذي يشغل أيضا منصب وزير الخارجية للإمارة الخليجية، وصل للعاصمة كييف خلال زيارة له لأوكرانيا.

وأضاف بيان لوزارة الخارجية القطرية، أن محمد بن عبد الرحمن آل ثاني سيلتقي برئيس الوزراء ووزير الخارجية الأوكرانيين.

ملفات مهمة

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، أن رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية سوف يناقش في أوكرانيا اليوم ملفات مهمة.

وجاء في البيان، أن الدكتور ماجد بن محمد الأنصاري، مستشار رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، أعلن أن رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، نقل خلال الزيارة تحيات الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، إلى الرئيس فولوديمير زيلينسكي، رئيس أوكرانيا، كما سيناقش هناك عدداً من الملفات المهمة.

وأوضح الدكتور الأنصاري، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية " قنا"، أن الزيارة تأتي في إطار جهود قطر للتهدئة ومعالجة التداعيات الإنسانية للأزمة الروسية الأوكرانية، مضيفاً أن قطر ستجدد في كييف موقفها الداعي إلى ضرورة احترام سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها في حدودها المعترف بها دولياً، والالتزام بميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الراسخة للقانون الدولي، بما فيها الالتزامات بموجب الميثاق بتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية.

وقال إن رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، سيجتمع في كييف أيضاً مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأوكرانيين لمناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية، لا سيما جهود دولة قطر التنموية في أوكرانيا، وأفاق التعاون في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى دعم الجهود الرامية لتمديد اتفاق الحبوب لتعزيز الأمن الغذائي العالمي.