رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي بتونس: إطلاق النسخة الرابعة لـ"جائزة لينا بن مهني لحرية التعبير"

نشر
الأمصار

أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي بتونس اليوم الثلاثاء عن إطلاق جائزة «لينا بن مهني لحرية التعبير» في نسختها الرابعة.

وقالت البعثة في بلاغ ورد على الموقع الالكتروني للاتحاد الأوروبي أن اطلاق هذه الجائزة السنوية « ياتي في إطار الاسهام في تعزيز حرية التعبير وتكريما لنضال لينا بن مهني في سبيل القيم المشتركة بين تونس والاتحاد الاوروبي»، ووفق اللائحة التنظيمية سيتم إسناد 3 جوائز بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان، يوم 10 ديسمبر2023.

وأضافت أن لينا بن مهني هي أيقونة الثورة التونسية لكن كفاحها في سبيل الحريات والحقوق في تونس والتزامها تجاه القضايا العادلة يعود إلى ما قبل جانفي 2011، كما ان حرية التعبير اصبحت منذ ذلك التاريخ من المكتسبات في تونس لكن لا بد من تعزيز هذا المكتسب.

 لينا بن مهني

وقد توفيت لينا بن مهني في 27 يناير 2020 عن عمر 36 سنة، وهي مناضلة في مجال حقوق الانسان وحرية التعبيرقبل الثورة وبعدها وعرفت بكتاباتها الناقدة المنشورة في مدونتها التي تحمل اسم «بنية تونسية»، كما اطلقت بن مهني حملة لجمع الكتب لفائدة المساجين في عدد من المناسبات.

ومن جانبها، نصت اللائحة التنظيمية لجائزة لينا بن مهني لحرية التعبير، أن الاتحاد الأوروبي يتولى بعث ومنح وتمويل» جائزة لينا بن مهني لحرية التعبير» وهي مسابقة مفتوحة امام المبلغين والمدونين والصحفيين وينبغي أن يتقدم المترشحون بمقال استقصائي (تحقيق، ريبورتاج، بورتريه) باللغة العربية أو الفرنسية أو الانجليزية حول محور يتعلق بالقيم المتقاسمة بين الاتحاد الاوروبي وتونس، ولاسيما الدفاع عن مبادئ حرية التعبيروالتضامن وحقوق الانسان الاقتصادية والاجتماعية.

 

أخبار أخرى…

تونس تدرس مقترح قانون يجرم التطبيع مع "إسرائيل"

أعلن البرلمان التونسي، بدء لجنة الحقوق والحريات بدراسة مقترح قانون يطالب بتجريم التطبيع مع "إسرائيل".

وقدمت اللجنة "قراءة أولية بخصوص أهمية مشروع القانون بالنسبة إلى الشعب التونسي ومساندته غير المشروطة للقضية الفلسطينية العادلة".

وفي أغسطس الماضي، أكدت وزارة التجارة وتنمية الصادرات التونسية على التزامها بأحكام "المقاطعة" العربية لـ"إسرائيل" وفق مبادئ جامعة الدول العربية، رداً على ما تم تداوله من تقارير ومواقع إخبارية عن إجرائها مبادلات تجارية مع "إسرائيل".

وبدأت تونس المقاطعة الرّسمية المنظمة لـ"إسرائيل" عن طريق جامعة الدول العربية بعد حرب 1948، فيما اختلف تنفيذ هذه المقاطعة من دولة إلى أخرى.