رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"التعاون الخليجي": نولي اهتماما بتعزيز العلاقات مع العراق

نشر
الأمصار

أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، جاسم محمد البديوي، أن دول المجلس تُولي اهتمامًا كبيرًا بتعزيز علاقتها مع العراق، من خلال السعي لبناء شراكة استراتيجية وثيقة في المجالات كافة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية واس، أن ذلك جاء خلال لقاء البديوي مع رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، ضمن زيارته الحالية لبغداد.


وأوضح البديوي أن اللقاء يأتي انطلاقًا مما يربط دول مجلس التعاون والعراق من علاقات أخوية راسخة مرتكزة على الجوار الجغرافي والدين واللغة، وتعززها العلاقات الوثيقة والتاريخ المشترك، التي من شأنها تعزيز بناء المستقبل والتنمية والسلم الجماعي.

البنك الدولي: العراق يشهد تعافياً قوياً بعد سنواتٍ من الاضطرابات

أكد البنك الدولي، الاثنين، أن العراق يشهد تعافياً قوياً بعد سنواتٍ من الاضطرابات.

وذكر المدير الإقليمي لدائرة الشرق الأوسط في البنك الدولي جان كريستوف كاريه في بيان، أن" العراق يشهد تعافياً قوياً بعد سنواتٍ طوال من الاضطرابات".

وأضاف كاريه، أنه" من الضروري اتخاذ إجراءات للإسراع في المضي باتجاه تنويع النشاط الاقتصادي".

وتابع،" أهمية إصلاح القطاع المصرفي وتعزيز الخدمات المالية الرقمية من أجل زيادة أنشطة الوساطة المالية وتعزيز الشمول المالي".

أصدر مصرف الرافدين العراقي،  الاثنين، توضيحا بخصوص التحويلات الخارجية.

وقال إعلام المصرف في بيان: إن" مصرف الرافدين يود أن يوضح لوسائل الإعلام والرأي العام بخصوص ما ورد من الخبر الذي تم نشره مؤخرا بشأن تحويلات الأموال لغرض شراء العقارات خارج العراق".

وأكد، أن" الموضوع افتقد للدقة والمفهوم العام وينفي المصرف نفيا قاطعا وجود أي تعليمات لمثل هذا النوع من التحويلات ولا توجد لديه أي تعاملات بهذا الخصوص في الوقت الحاضر".

وأكد مستشار رابطة المصارف الخاصة العراقية سمير النصيري، الأحد، أن ارتفاع الدولار أمام الدينار في السوق السوداء في هذه الايام وقتي، وسينخفض عائداً إلى المعدل المستهدف من البنك المركزي العراقي.

وقال النصيري: أن "من أبرز أسباب ارتفاع الدولار خبر حرمان 14 مصرف من التعامل بالدولار الامريكي وما قام به المضاربون من سحب الدولار وتلاعب الصيرفات غير المجازة بأسعار الصرف، إضافة إلى عدم دخول بعض

تجار التجزئة الصغار إلى المنصة الالكترونية للتحويل الخارجي".

وأضاف أن "بعض وسائل الإعلام والمحللين فاقموا إرباك السوق بتضخيم البيانات والمعلومات غير الحقيقية والناقصة، وجميع الأسباب آنفة الذكر أدت الى ارتفاع سعر الصرف  في السوق السوداء".

وأشار النصيري إلى أن "البنك المركزي يتابع ويراقب الأسواق بالتعاون  مع الجهات الحكومية المعنية وتتخذ اجراءات عاجلة لمعالجة الموقف وإيقاف جميع التصرفات المضادة للإضرار بالاقتصاد الوطني".