رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الفرنسية: الأولوية في تأمين سلامة المواطنين الفرنسيين في النيجر ومصالح بلادنا

نشر
الرئيس الفرنسي /
الرئيس الفرنسي / إيمانويل ماكرون

شددت وزارة الخارجية الفرنسية، على أن الأولوية في تأمين سلامة المواطنين الفرنسيين في النيجر ومصالح بلادنا، مؤكدة على رفضها التعليق على أنباء تحضيرها لعمل عسكري في النيجر، أن الرئيس محمد بازوم هو الرئيس الشرعي.

وقد اتهم المجلس العسكري الذي تولى السلطة في النيجر الأسبوع الماضي، فرنسا بالرغبة في "التدخل عسكرياً" لإعادة الرئيس محمد بازوم إلى مهامه على ما جاء في بيان تُلي الاثنين عبر التلفزيون الوطني.

وجاء في البيان "في إطار بحثها عن سبل ووسائل للتدخل عسكرياً في النيجر، عقدت فرنسا بتواطؤ بعض أبناء النيجر، اجتماعاً مع هيئة أركان الحرس الوطني للحصول على الأذونات السياسية والعسكرية اللازمة".

وقال المجلس العسكري إن الحكومة التي تمت الإطاحة بها أعطت فرنسا تفويضا لتنفيذ ضربات على القصر الرئاسي لمحاولة تحرير بازوم.

وفي وقت سابق، حذر المجلس- الذي يحتجز بازوم في القصر الرئاسي منذ يوم الأربعاء- من أي محاولة خارجية لتحرير بازوم، وشدد على أنها ستؤدي إلى إراقة الدماء والفوضى.

وفي إطار ذلك، رفضت فرنسا التعليق على أنباء تحضيرها لعمل عسكري في النيجر، مؤكدة أن الرئيس محمد بازوم هو الرئيس الشرعي

وفي وقت سابق، توعد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد الانقلابيين بالرد "فوراً وبشدّة" على أي هجوم يستهدف مواطني فرنسا ومصالحها في النيجر، حيث تظاهر آلاف الأشخاص أمام سفارة باريس في نيامي.

ومن جانبه، دعا الكرملين "جميع الأطراف إلى ضبط النفس" والعودة إلى "الشرعية" في النيجر.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف خلال لقائه الصحافي الأسبوعي عبر الهاتف "ما يجري هناك يثير قلقا جديا".

وأضاف "ندعو إلى عودة الشرعية بأسرع ما أمكن في البلاد، وجميع الأطراف إلى ضبط النفس، حتى لا يتسبب ذلك بخسائر بشرية".

أخبار أخرى…

السلطات الصينية تعلن حالة التأهب القصوى بسبب الفيضانات في بكين

أعلنت العاصمة الصينية بكين، حالة التأهب القصوى نتيجة تسجيل أعلى مستوى لهطول الأمطار تشهده هذا العام مع مرور بقايا الإعصار دوكسوري عبر المدينة، اليوم الإثنين، مما أجبر أكثر من 31 ألف شخص على إخلاء منازلهم في المدينة، وفقا لما ذكره التلفزيون الصيني الرسمي.

وكشف المركز الوطني للأرصاد الجوية بالصين إن هطول الأمطار الغزيرة تواصل في العاصمة وعدة مناطق منها خبي وتيانجين، وقد بلغ متوسط هطول الأمطار في بكين خلال الليل 140.7 مليمتر وتم تسجيل الحد الأقصى لهطول الأمطار في منطقة فانغشان وكان 500.4 مليمتر وفقا لمرصد المدينة.