رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاقتصاد السعودي ينمو بنسبة 1.1% بالربع الثاني من عام 2023

نشر
الأمصار

نما الناتج المحلي الإجمالي السعودي بنسبة 1.1 بالمئة في الربع الثاني من العام مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق، بحسب التقديرات الأولية التي أعلنتها الهيئة العامة للإحصاء.

وأعلنت الهيئة العامة للإحصاء، اليوم الاثنين، أن النمو جاء مدفوعا إلى حد كبير بزيادة 5.5 بالمئة في الأنشطة غير النفطية، بينما انكمشت الأنشطة النفطية 4.2 بالمئة.

 

وبحسب بيانات هيئة الإحصاء، فإن معدل النمو بالربع الثاني، هو الأدنى على أساس فصلي منذ الربع الثاني 2021.

وفي الربع الأول من العام الجاري، نما الاقتصاد السعودي بنسبة 3.8 بالمئة، على أساس سنوي، مدفوعا بنمو الأنشطة غير النفطية، بحسب بيانات هيئة الإحصاء.

وكانت السعودية في 2022، الأسرع نموا بين اقتصادات مجموعة العشرين، حيث نما الاقتصاد السعودي بنسبة 8.7 بالمئة على أساس سنوي خلال العام 2022، وهو النمو الأعلى منذ نحو 11 عاما، عندما سجلت السعودية نموا اقتصاديا بنسبة 10 بالمئة في 2011.

وخفض صندوق النقد الدولي، الأسبوع الماضي، توقعاته للنمو في السعودية خلال العام الجاري، إلى 1.9 بالمئة، من 3.1 بالمئة في توقعات أبريل، على خلفية الخفض الطوعي لإنتاجها النفطي.

وكان اقتصاد السعودية، الذي يبلغ حجمه تريليون دولار، قد ازدهر بشكل لافت العام الماضي، مدفوعا بشكل أساسي بإنتاج قياسي من الخام ناهز 10.5 مليون برميل يومياً، وبمتوسط ​سعر 100 دولار للبرميل.

اخبار اخرى…

الأرصاد السعودية تحذر من طقس اليوم

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية السعودية، في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم، أن يستمر الطقس حارا إلى شديد الحرارة على المنطقة الشرقية وأجزاء من المنطقة الوسطى.

واضاف المركز أن الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على طول طريق الساحل الجنوبي للبحر الأحمر، كما ما تزال الفرصة مهيأة لطول أمطار رعدية على أجزاء من مرتفعات منطقتي جازان و عسير، مكة المكرمة، المدينة المنورة وتبوك.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 14-38 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وغربية إلى شمالية غربية بسرعة 25-45 كم/ساعة على الجزء الجنوبي.

وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف على الجزء الشمالي والأوسط ومن متر إلى مترين على الجزء الجنوبي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج على الجزء الشمالي والأوسط ومتوسط الموج على الجزء الجنوبي، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى غربية على الجزء الشمالي والأوسط وتكون على الجزء الجنوبي شمالية شرقية إلى شمالية غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج.