مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

انطلاق ملتقى “مصر الغد: الجمهورية الجديدة نموذجًا” الأربعاء

نشر
الأمصار

تنظلق صباح الأربعاء المقبل٬ فعاليات ملتقى بعنوان “مصر الغد: الجمهورية الجديدة نموذجًا”، والذي تنظمه مكتبة الإسكندرية٬ في مركز المؤتمرات على المسرح الصغير، بحضور عدد من الشخصيات العامة والأكاديميين والمتخصصين المعنيين بالموضوعات التنموية وإشكالياتها.

الأبعاد المختلفة للجمهورية الجديدة

ويناقش الملتقى الذي يقام في الثانية عشرة والنصف، الأبعاد المختلفة للجمهورية الجديدة في مصر وفلسفتها الحاكمة.

ويعد إعلان “الجمهورية الجديدة”، بمثابة إعلان ميلاد دولة على أسس جديدة، مما يجعلها بمثابة الأيقونة لمرحلة سياسية وتاريخية من تاريخ وطن يحارب من أجل الاستقرار والبناء.

الفقي يفتتح الملتقى

ويفتتح ملتقى “مصر الغد: الجمهورية الجديدة نموذجًا”، الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية.

ويستعرض الفقي، ما تشهده مصر في الوقت الراهن من سمات واضحة للجمهورية الجديدة، في إطار من التركيز على أولوية تحسين مستوى معيشة المواطن وضمان جودة الحياة، وبناء الإنسان المصري.

يتناول المحور الأول من الملتقى موضوع “الجمهورية الجديدة ومفهوم المشروع النهضوي في التاريخ الحديث والمعاصر، وسيناقش المحور خصوصية المشروع النهضوي الجديد مقارنة بالتجارب السابقة والدروس المستفادة منها.

محاور هوية مصر والمواطن

ويتجه المحور الثاني، لمناقشة موضوع “هوية مصر والتحديات الإقليمية والدولية، وسيناقش مدى نجاح القيادة السياسية في استعادة الهوية المصرية عقب 2013، ومستقبل هذه الهوية في ظل التقلبات المحيطة بالمنطقة.

أما المحور الثالث، يناقش موضوع “المواطن المصري: أولويات اليوم وتوقعات الغد”، من خلال تناول إلى أي مدى نجحت الجمهورية الجديدة في التوصل إلى قدر من التوازن لدى المواطن المصري يجمع بين الطموح الجارف، وبين الاستجابة إلى الحاجات الأساسية المرتبطة بأموره الحياتية وواقعه اليومي من ناحية أخرى.