رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تراجع السياحة في الأردن بسبب الطقس

نشر
الأمصار

تسببت الموجة الحارة العالمية ودرجات الحرارة العالية بشكل غير مسبوق، في انخفاض حجوزات السائحين بمنتجعات البحر الميت؛ إحدى مناطق الجذب السياحي الرئيسية في المملكة الأردنية، بنسبة تصل إلى 20 في المائة، وفق «جمعية الفنادق الأردنية».

صرح حسين هلالات، نائب رئيس «جمعية الفنادق الأردنية»، لتلفزيون «رويترز»: «كانت السياحة الموسمية في الأردن، على مدار السنوات الماضية، تزدهر خلال أشهر الربيع والخريف، للسياح القادمين من أوروبا، بينما السياحة الصيفية كانت تقوم بالأساس على السياحة العربية والأردنية».

وأضاف: «كانت نسبة الحجوزات بالبحر الميت في حدود الـ75 في المائة، ولكن بسبب الطقس وصلت إلى نحو 55 في المائة».

وأشار محمود القباني، مدير أمن وسلامة فنادق ماريوت الأردنية، إلى أن درجات الحرارة العالية تسببت في إمتناع الزوار عن القدوم إلى منتجعات البحر الميت، بسبب خوف الضيوف على أطفالهم وكبار السن من التعرض لضربات الشمس أو الحروق، وأنهم يفضلون المناطق الباردة أو المكيَّفة، وهذا يفسر عدم الإقبال على البحر الميت الذي من المتوقع أن تصل درجات الحرارة فيه، خلال الأيام المقبلة، إلى 43 درجة مئوية.

اخبار أخرى…

استقرار أسعار الذهب في الأردن اليوم الأحد 30 يوليو 2023

استقرت أسعار الذهب في السوق المحلية بالأردن، اليوم الأحد، بحسب التسعيرة الصادرة عن النقابة العامة ‏لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات.‏

وبلغ سعر غرام الذهب عيار 21 الأكثر طلبا لدى الأردنيين، 39.90 دينارا لجهة الشراء من المحلات، ‏مقابل 38،20 دينار لجهة البيع.

بلغ سعر غرام الذهب عيار 24 بمقدار 46.90 دينارا، فيما بلغ سعر الغرام من عيار 18 مقدار 35.50 دينارا ‏لجهة شراء المواطنين.

اخبار أخرى…

حزب الميثاق: مهرجان جرش يشكل علامة فارقة في تاريخ الثقافية الأردنية

أكد حزب الميثاق الوطني الأردني في اجتماع مكتبه السياسي أن الثقافة والفنون تشكل عنصرًا أساسيًا من قيم المجتمعات الحية، وإحدى الروافع الفاعلة لتطور الفكر الإنساني، وانطلاقًا من هذه الرؤية يدعم حزب الميثاق الوطني كل الظواهر والفعاليات الفنية والثقافية التي يشهدها الأردن. 

وأشار حزب الميثاق إلى أنه إذا ما تم استعراض تاريخ الحركة الفنية والثقافية في الأردن، فإن مهرجان جرش للثقافة والفنون يشكل علامة فارقة في هذا التاريخ، وعليه، وتأكيدًا على هذه القناعة، فإن الحزب يدعو لتقديم الدعم الحكومي لهذا المهرجان التاريخي، والانطلاق به إلى فضاءات أرحب، مع الحفاظ على إبراز الحراك الفني والثقافي المحلي، دون انكفاء عن الانفتاح على ثقافات الشعوب الأخرى وهويتها الفنية.

و أكد الميثاق على دور المهرجان الكبير في دعم القطاع السياحي وانعكاس ذلك على الاقتصاد المحلي، فضلًا عن أهميته في الترويج لصورة الأردن كبلد تعاقبت عليه عدة حضارات على مر العصور.

فإن دعم المهرجان ضرورة قصوى، لإشاعة ثقافة الفرح، ونبذ أصوات التطرف والانغلاق، فضلًا عن أهميته في تقديم هوية الأردن الثقافية والفنية للعالم أجمع.

و في النهاية قام الميثاق بتهنئة عضو المكتب السياسي مساعد الأمين العام لشؤون السياحة مدير مهرجان جرش السيد أيمن سماوي على النجاح الباهر الذي حققه المهرجان للآن وعلى جهود كافة الكوادر التنظيمية والأمنية المتميزة التي أظهرت الأردن بما يليق به وبشعبه

وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين والعمل الأردني، يوسف الشمالي، إن الأردن وسوريا تربطهما علاقات تاريخية، و كانت الأردن اول المحبين بعودة سوريا إلى الجامعة العربية.


وأضاف الشمالي أن الأردن لا يوجد لديه مانع من التبادل التجاري مع سوريا، لكن من ناحية الجانب السوري منع دخول البضائع الأردنية بالرغم من إعادة فتح معبر جابر/ نصيب والأردن قدمت كافة التسهيلات لإعادة فتحه.