رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد القمة الروسية الإفريقية.. ما المميزات التي أعطتها موسكو للقارة السمراء

نشر
الأمصار

قدمت موسكو الكثير من المميزات والهدايا لدول القارة السمراء خلال  القمة الروسية الإفريقية الثانية والتي جمعت الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين بالعديد من زعماء القارة.

أعلن ميخائيل بوجدانوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية، أن بلاده ستعمل على مسألة إلغاء التأشيرات مع الدول الإفريقية.

وقال بوجدانوف- فى تصريحات للصحفيين، اليوم الجمعة، على هامش القمة الروسية الإفريقية فى سانت بطرسبورج - : "سنعمل على مسالة إلغاء التأشيرات مع الدول الإفريقية"، مؤكدًا أن شعار "عودة روسيا إلى إفريقيا" يعنى وجودها المادى والدبلوماسي والرسمي في الدول الإفريقية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أكد فى وقت سابق أن تطوير العلاقات مع إفريقيا من أولويات السياسة الروسية، وجدد استعداد روسيا للإسهام فى تعزيز سيادة دول القارة.

يشار إلى أن فعاليات القمة الروسية الإفريقية الثانية تقام فى مدينة سانت بطرسبورج خلال يومى 27 و28 يوليو الجاري.

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، إن روسيا تبجل ذكرى العديد من أبناء إفريقيا البارزين ومن بينهم جمال عبد الناصر ونيلسون مانديلا وسامورا ماشيل، وباتريس لومومبا.

ووفقا لـ "روسيا اليوم"، قال بوتين، في كلمته أمام الجلسة العامة للقمة الروسية الإفريقية في بطرسبور،: " تبجل روسيا ذكرى أبناء إفريقيا البارزين. سأسميهم أيها الأصدقاء الأعزاء. يجب أن نتذكرهم ولا يجوز أن ننساهم. سأذكر أسماء باتريس لومومبا وجمال عبد الناصر ونيلسون مانديلا، وأحمد بن بيلا وعمر المختار وكوامي نكروما، وسامورا ماشيل وليوبولد سنغور وكينيث كاوندا وجوليوس نيريري".

وأضاف: "نحن نتذكر المناضلين الأفارقة الآخرين والقادة الوطنيين الأفارقة، الذين دافعوا بحزم عن مسار التنمية المستقل لشعوبهم - على حساب حياتهم في كثير من الأحيان".

وأشاد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في وقت سابق من اليوم الجمعة، بالعلاقات بين موسكو والقاهرة؛ معتبرا أنها تحمل طبيعة استراتيجية.

وجاء ذلك في رسالة وجهها إلى مصر خلال القمة الروسية الإفريقية الثانية، ردا على كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي وحديثه عن  أن الوثائق التي ستصدر عن القمة اليوم "تثبت وبحق عمق العلاقات الاستراتيجية والروابط الهامة التي تجمع دولنا الإفريقية بالجانب الروسي".

ووفقا لـ "روسيا اليوم"، قال بوتين إن: "العلاقات المصرية الروسية تمتد عبر عشرات السنين، وهذا أمر واقع، ولا تهمنا الوثائق الذي يهمنا هو ما تنص عليه الحقيقة والأمر الواقع".

وتابع: "هذا الواقع يقول إن العلاقات المصرية الروسية هي علاقات استراتيجية في مجال الاقتصاد والسياسة، لدينا مشاريع كبيرة مشتركة".

قال  أليكسى أوفرشوك نائب رئيس الوزراء الروسي،  إن موسكو مستعدة للتحول إلى العملات الوطنية فى التجارة مع الدول الإفريقية.

تفاصيل المقابله 

وأضاف أوفرشوك فى مقابلة مع وكالة أنباء تاس تاس على هامش القمة الروسية الإفريقية الثانية: "لدينا تجربة ناجحة فى التسويات بالعملات الوطنية داخل الاتحاد الاقتصادى الأوراسي، ونحن مستعدون لمشاركة هذه التجربة، كما أننا مستعدون لإجراء تجارة مع إفريقيا خاصة بالروبل الروسي، شريطة أن يجد المشغلون الاقتصاديون ذلك مناسبًا".

ووفقًا لأوفرتشوك في القمة الروسية الإفريقية الثانية، فإن التحول إلى العملات الوطنية هو "اتجاه عالمي، ويدرك الجميع أن استخدام العملات الاحتياطية التقليدية كوسيلة للدفع ينطوى على مخاطر اقتصادية وسياسية واضحة ويريد الجميع تقليل هذه المخاطر، ولهذا السبب نرى أن البلدان الإفريقية تتحول إلى الدفع بالعملات الوطنية.