رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طائرات روسية مع مسيرات أمريكية.. هل تنشب حرب للقوى العظمى بالسماء السورية؟

نشر
الأمصار

أثار الجدل في الفترة الماضية حادث قيام طائرات روسية مع مسيرات أمريكية، مما يثير الجدل حول صدام وشيك بين القوتين يتخذ من سوريا ساحة له.

دعا وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن روسيا السبت إلى الالتزام بالقوانين التي تحمي المجالات الجوية للدول و"وقف السلوك غير المسؤول"، وذلك عند سؤاله عن احتكاك طائرات روسية مع مسيرات أميركية في سوريا.

وقال الجيش الأميركي عن الصدام بين طائرات روسية مع مسيرات أميركية، إن طائرة مسيرة من طراز "إم. كيو-9" تعرضت لأضرار "بالغة" عندما أصيبت بمقذوف ناري من طائرة مقاتلة روسية في أثناء تحليقها فوق سوريا الأسبوع الماضي، في أحدث مواجهة قريبة المدى بين الطائرات العسكرية الروسية والأميركية في المنطقة.

وقال أوستن عند سؤاله عن حادث طائرات روسية مع مسيرات أميركية  في مؤتمر صحفي في مدينة برزبين الأسترالية: "ندعو القيادة الروسية إلى التأكد من أنها تصدر توجيهات لقواتها للالتزام بقوانين السماء والتأكد من وقف هذا السلوك غير المسؤول".

 

CORRECTION / A picture taken on February 20, 2018 shows a Russian air force Sukhoi Su-34 fighter jet flying over the sky in the rebel-held town of Arbin, in the besieged Eastern Ghouta region on the outskirts of the capital Damascus. (Photo by ABDULMONAM EASSA / AFP)

وأضاف أوستن عن طائرات روسية مع مسيرات أميركية: "سنواظب على التواصل عبر القنوات القائمة للتعبير عن مخاوفنا وسنواصل إشراك القيادة العليا كلما اقتضى الأمر. ولكن مرة أخرى سنواصل العمل كما عملنا دائماً في المجالات الجوية، وسنحمي مصالحنا ومواردنا".

 

الرد الروسي

كما أعلن نائب رئيس مركز المصالحة الروسي أوليج جورينوف عن طائرات روسية مع مسيرات أميركية، أن مسيرة MQ-9 التابعة للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة اقتربت بشكل خطير من مقاتلة "سو-34" الروسية في محافظة الرقة السورية.

وقال جورينوف - حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم) الاخبارية الجمعة -"تم مرة أخرى تسجيل اقتراب خطير لمسيرة MQ-9 التابعة لـ"التحالف الدولي" من مقاتلة "سو-34" التابعة للقوات الجوية الروسية بتاريخ 28 يوليو في تمام الساعة 07.55 على ارتفاع 5000 متر في منطقة قرية نفلة بمحافظة الرقة السورية".

وأشار إلى أن الجانب الروسي يشعر بقلق من "الطبيعة الاستفزازية والعدوانية الواضحة لإجراءات" المسيرات في تعاملها مع القوات الجوية الروسية.

جيش سوريا الحرة

وقبيل حادث طائرات روسية مع مسيرات أميركية قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن الولايات المتحدة الأمريكية تجهز ما يسمى بـ «جيش سوريا الحرة» يستهدف زعزعة استقرار الأوضاع في سوريا.

جاء ذلك خلال الاجتماع الرباعي الذي عقد في موسكو لوزراء خارجية روسيا وسوريا وإيران وتركيا.

وأضاف لافروف أن «واشنطن لم يعد يكفيها مجرد دعم السلطات الكردية المعلنة من جانب واحد في منطقة ما وراء الفرات، وكذلك لم يعد يكفيها ضخ مزيد من الأسلحة للجماعات المسلحة غير الشرعية التي أنشأتها».

وتابع: «لقد بدأ الأمريكيون في تشكيل ما يسمى بـ(جيش سوريا الحرة) في محيط الرقة السورية بمشاركة ممثلين عن العشائر العربية المحلية ومسلحي داعش وغيرها من التنظيمات الإرهابية بهدف استخدام هؤلاء المقاتلين ضد السلطات الشرعية لسوريا لزعزعة استقرار الوضع في البلاد، وفقا لوكالة «نوفوستي».

احتكاك دبلوماسي

انتقدت الولايات المتحدة، استخدام روسيا لحق النقض (الفيتو) ضد تمديد عملية تقديم الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى شمال سوريا من تركيا، ووصفت الفيتو بأنه "غير إنساني".

طائرة روسية تحلق فوق قاعدة أمريكية في سوريا (أرشيف)

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميللر إن "الولايات المتحدة تشعر بخيبة أمل عميقة تجاه الفيتو الروسي غير الإنساني ضد توصيل المساعدات الإنسانية عبر الحدود لسوريا".

وأضاف: "قلنا مرارا وتكرارا أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يجب أن يأذن بتمديد الوصول عبر الحدود إلى سوريا لمدة 12 شهرا من أجل تأمين شريان الحياة الحيوي هذا للشعب السوري".

وتابع أن "روسيا منعت هذا القرار على الرغم من دعم المجلس الساحق ودعوات الأمين العام للأمم المتحدة والوكالات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية العاملة على الأرض".

وأكد أن "الولايات المتحدة ستواصل دعم الشعب السوري وسنبقى ملتزمين بإعادة تفويض الآلية عبر الحدود، إنه واجب أخلاقي وإنساني، والشعب السوري يعتمد علينا لإنجاز ذلك، لذا، سنبقى كذلك لمحاولة تحقيق هذا ".

ويعني القرار أنه لم يعد مسموحًا لوكالات الأمم المتحدة والشركاء في المجال الإنساني بمواصلة استخدام معبر باب الهوى على الحدود السورية التركية لتقديم المساعدات الإنسانية لملايين الأشخاص في المنطقة التي يسيطر عليها المتمردون في شمال غرب سوريا.

وقال تقريرين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من 9 و 22 يونيو/ حزيران حول الاحتياجات الإنسانية في سوريا، إن المساعدات عبر الحدود "تظل جزءًا أساسيًا من عملية الأمم المتحدة وشركائها ، حيث تصل إلى 4.1 مليون شخص ، 80 في المائة منهم نساء والرجال والأطفال"، كما ذكر كلا التقريرين أن "التجديد لمدة 12 شهرا لآلية المساعدة عبر الحدود أمر بالغ الأهمية".

ومن جانبه، أشاد النظام السوري بقرار روسيا، قائلا إنه استخدم حق النقض ضد "مشروع قرار غربي لمجلس الأمن ينتهك سيادة سوريا بذريعة إيصال مساعدات عبر الحدود" ، وفق ما أفادت وكالة "سانا" للأنباء التي تديرها الدولة السورية يوم الثلاثاء.

وذكرت وكالة "سانا" أن المندوب الدائم لسوريا لدى الأمم المتحدة السفير بسام صباغ قال إن "الدول الغربية ما زالت تسييس العمل الإنساني وتتجاوز في استغلال آليته كأداة للضغط والابتزاز السياسي ضد سوريا".