رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فُقدان 4 أشخاص بعد تحطم مروحية عسكرية أسترالية

نشر
تحطم مروحية عسكرية
تحطم مروحية عسكرية

فُقد أثر 4 أشخاص إثر تحطم مروحيّة تابعة للجيش الأسترالي في البحر خلال مناورة عسكرية واسعة النطاق، حسبما أعلن وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليس فجر السبت.

وتحطمت الطائرة الأوروبية الصنع من طراز "تايبان إم آر إتش-90"، في وقت متقدم يوم الجمعة.

وقال مارليس "بعد 12 ساعة على وقوع الحادث بينما نتحدث إليكم الآن، لم يعثر على أفراد الطاقم الأربعة بعد".

وأضاف أن المناورات العسكرية الواسعة النطاق بين واشنطن وكانبيرا قد علقت.

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الدفاع التونسية العثور على حطام المروحية العسكرية التابعة لجيش الطيران والتي سقطت يوم 7 يونيو 2023 في عرض البحر بمنطقة كاب سيراط في بنزرت أقصى شمال تونس.

مجال كشف الأعماق البحرية

وأكدت وزارة الدفاع في بلاغ اليوم الجمعة أنه تم تسخير فرق الغواصين المختصين والمعدات المتطورة في مجال كشف الأعماق البحرية والوحدات العائمة المختصة في الأشغال تحت المائية وطواقمها والمركبات المسيرة عن بعد والتي تعمل تحت سطح الماء حيث نجحوا في مرحلة أولى من تحديد موقع الحطام وانتشاله في مرحلة ثانية.

وكانت وزارة الدفاع قد أعلنت يوم 8 يونيو عن فقدان الاتصال بالمروحية وبطاقمها المتكون من أربعة أفراد، حين كانت بصدد تنفيذ مهمة طيران ليلي بمنطقة كاب سيراط بولاية بنزرت مساء 7 يونيو.

وأفادت الوزارة حينها بأنها سخرت كافة الوسائل البحرية والجوية في عمليات البحث عن العسكريين وعن بقية الحطام في عرض البحر بمنطقة كاب سيراط.

وجرى انتشال ثلاث جثث وأجزاء من حطام المروحيّة في المنطقة المذكورة في مرحلة أولى، ثم تم صباح الخميس 15 يونيو انتشال الجثة الرابعة.

وفي سياق آخر، كشفت وزارة الدفاع الروسية عن تحطم مروحية من طراز مي-28 يوم الجمعة، خلال رحلة تدريبية في منطقة جانكويه في شبه جزيرة القرم.

وقالت الوزارة: "في 12 مايو 2023، الساعة 15:42 (بتوقيت موسكو)، أثناء القيام برحلة تدريبية مخططة في منطقة جانكويه في جمهورية القرم، تحطمت طائرة مروحية من طراز مي-28. تم تنفيذ الرحلة بدون ذخيرة"، موضحة أن الطيارين لقيا حتفهما".

وتم إرسال لجنة من القيادة الرئيسية للقوات الجو فضائية الروسية إلى مكان الحادث لمعرفة أسباب وقوعه. ووفقا لوزارة الدفاع، فإن السبب الأولي لتحطم الطائرة هو عطل المعدات.