رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتفاق مصري تركي على خروج القوات التركية والمرتزقة من ليبيا نهاية العام

نشر
الأمصار

أفادت مصادر بقناة الحدث، اليوم الجمعة، بوقوع اتفاق مصري - تركي على خروج القوات التركية والمرتزقة من ليبيا نهاية العام.

وفي وقت سابق من اليوم، قال رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي إن خلق شراكات استراتيجية جادة ومتوازنة وعادلة مع الاتحاد الروسي ستساهم في تعزيز قدرات القارة على إنجاز مستهدفات وطموحات الأجندة القارية.

وأضاف “المنفي” خلال كلمته في اليوم الثاني من فعاليات القمة الروسية الإفريقية: “نمو قارة إفريقيا الغنية بالموارد والثروات الطبيعية سينعكس إيجابيًا على الاقتصاد العالمي وهو ما يستوجب من جميع الشركاء تغير أنماط التعاون السائد بحيث تحل الشراكة محل التباعية والتوازن مخل الاختلال خاصة فيما يتعلق بأسعار المواد الأولية مقابل أسعار المنتجات المصنعة والتمويل المشترك محل القروض المكبلة والمثقلة لميزانية البلدان الإفريقية”.

واسترسل رئيس المجلس الرئاسي الليبي أن الإسراع في مشروعات البنية التحتية مثل تشيد الطرق والسكك الحديدية وغيرها سيمكن العالم من مواجهة عددًا من الأزمات والمخاطر مثل المجاعات وارتفاع أسعار المنتجات.

وفي وقت سابق، أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد، دعم مصر الكامل لمسار الحل الليبي/الليبي، مبرزًا أهمية احترام دور المؤسسات الليبية عند اضطلاعها بمهامها دون أي املاءات أو تدخلات خارجية من أي طرف.  

ويأتي ذلك في إطار متابعة تطورات الإعداد للاستحقاقات الانتخابية في ليبيا وجهود المؤسسات الليبية ذات الصلة، والتفاعلات الدولية المرتبطة بذلك.

الاستحقاقات الانتخابية في ليبيا

وأضاف المتحدث باسم الخارجية،  في بيان اليوم، أن مصر تؤكد على الدور المحوري لمجلسي النواب والدولة وفقًا لصلاحياتهما في اتفاق الصخيرات من أجل استيفاء جميع الأطر اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالتزامن في ليبيا في أقرب وقت.

‏‎ودعا جميع الأطراف الدولية إلى الالتزام بهذه الأسس والمحددات التي لا بديل عنها، واحترام إرادة الشعب الليبي، والملكية الليبية للتسوية، وعدم اتخاذ أي إجراءات من شأنها تجاوز دور المؤسسات، تفاديًا لتعقيد الموقف، وحرصًا على استقرار ليبيا وسيادتها وتحقيقًا لتطلعات الشعب الليبي الشقيق. 

أخبار أخرى..

ليبيا.. مفتاح القوي يدين اقتحام المجلس الأعلى للقضاء

طلب رئيس المجلس الأعلى للقضاء في ليبيا، مفتاح القوي، من النائب العام البدء في إجراءات التحقيق حول واقعة اقتحام مقر المجلس الأربعاء في العاصمة طرابلس.

جاء ذلك في بيان مصور بثه المجلس الأعلى للقضاء عبر صفحته على " فيسبوك " لاجتماع أعضائه برئاسة المستشار مفتاح القوي، بمقره في العاصمة طرابلس، مساء الأربعاء، عقب ما سماه اقتحام المقر.

وقال القوي، إن اجتماع المجلس الأعلى للقضاء برئاسته في مقره بطرابلس جاء بعد تعرضه للاقتحام الغاشم الذي جرى الأربعاء، مشيراً إلى أن المجلس يسجل أقسى عبارات الإدانة والاستهجان والاستنكار ويطلب من النائب العام اتخاذ إجراءات التحقيق اللازمة حول هذه الواقعة.