رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

القمة الروسية الأفريقية الثانية.. ماذا أراد زعماء القارة السمراء إيصاله لموسكو

نشر
الأمصار

شهدت القمة الروسية الأفريقية الثانية حضور العديد من الرؤساء الأفارقة المؤثرين في القارة السمراء، وعلى رأسهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين في كلمته الافتتاحية باليوم الثاني في القمة الأفريقية الروسية الثانية، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن حضور عدد كبير من الوفود الأفريقية يدل على الحرص على تطوير التعاون المشترك.

وأكد أن القمة الأفريقية الروسية الثانية تركز على توسيع التعاون الاستراتيجي، وأن روسيا تتعاون مع الدول الأفريقية في المجالات الأمنية والتدريب على أحدث برامج الأسلحة وغيرها.

وأضاف: روسيا وأفريقيا يربطهما سعي واحد في تحقيق التنمية والتعاون، مشيرا إلى أن المواقف الروسية الأفريقية متقاربة للغاية.

وتابع: مستعدون لمناقشة توسيع المشاركة الأفريقية في المنظمات الأممية بما في ذلك مجلس الأمن، ونقدر جهود الوساطة الأفريقية لحل الأزمة الأوكرانية، ونخطط لتوسيع شبكة المراكز الروسية للعلوم والثقافة في أفريقيا ونرحب بخطوات مماثلة.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنّ الوضع في العديد من المناطق الأفريقية ما زال غير مستقر، فلم تُسوّى النزاعات والصراعات القومية، وتبقى الأزمات السياسية والاجتماعية والاقتصادية بمثابة إرث للنظام الاستعماري ونهج فرق تسد.

وأضاف «بوتين»، في كلمته ضمن فعاليات اليوم الثاني للقمة الروسية الأفريقية، التي نقلتها قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ التطرف والإرهاب والقرصنة والجريمة المنظمة تعرقل تطور وتنمية أفريقيا، مشيرًا إلى أنّ بلاده تهتم بالتعاون الوثيق بين هيئات إنفاذ القانون والأجهزة الأمنية الروسية وأفريقيا.

وتابع: «نعتزم تدريب العسكريين وموظفي هيئات إنفاذ القانون لدلول الأفريقية في المؤسسات التعليمات الروسية، إننا نطور الشراكة في المجالات العسكرية والتقنية، ولقد عقدنا اتفاقيات التعاون العسكري التقني مع أكثر من 40 دولة أفريقية نزودها بأسلحة وعتاد، وجزء من هذه التوريدات مجاني».

وشدد خلال  القمة الروسية الأفريقية الثانية على أنّ اهتمام روسيا بأفريقيا يتزايد وهو ما يتمثل في خطتها لزيادة الحضور الدبلوماسي في القارة، مضيفا: «نحن على استعداد لفتح المزيد من المؤسسات الروسية في الخارج، ومستعدون لتوسيع الصلات في المجالات الثقافية والإنسانية والسياحية».

واستكمل: «نخطط لتوسيع شبكة المراكز الروسية للعلوم والثقافة وفي القريب العاجل سوف تظهر هذه المراكز في عدد من بلدان أخرى، وسنرحب بخطوات مماثلة من قبل أصدقائنا الأفارقة.. التبادل التجاري مع أفريقيا يتزايد باستمرار، وهذا المؤشر يجب وضعه هدف نصب الأعين».

ألقى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، كلمة في الجلسة العامة في القمة الروسية الأفريقية الثانية، قال خلالها إن الوثائق التي ستصدر عن قمة اليوم تثبت وبحق عمق العلاقات الاستراتيجية والروابط المهمة، التي تجمع دولنا الإفريقية بالجانب الروسي، فضلاً عن الآفاق الواسعة، لتعزيز العلاقات القائمة بيننا لاسيما في المجالات محل الاهتمام المشترك وعلى رأسها تعزيز السلم والأمن ومكافحة مهدداته، وكذا تفعيل مسارات التنمية الاقتصادية، بالتركيز على قطاعات البنية التحتية والتصنيع الزراعي والتحول الصناعي، بالاستفادة من التكنولوجيا الروسية، هذا بالإضافة لتعزيز الصلات الثقافية والروابط التاريخية بين شعوبنا.

وفى هذا  الصدد، أكد الرئيس المصري السيسى، التزام مصر باستمرار انخراطها بشكل جاد ومخلص في جهود تعميق شراكتنا الاستراتيجية، إيماناً بالفرص ومساحات التعاون الواسعة القائمة في إطارها، وذلك من خلال تسخير الأدوات والإمكانات المصرية، على المستوى الوطني، عبر تفعيل التعاون القائم بين الشركات المصرية ونظيرتها الروسية، في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وعلى المُستوى القاري من خلال رئاسة مصر للجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات وكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية "النيباد"، وكذا ريادة ملف إعادة الإعمار والتنمية فيما بعد الصراعات على مستوى الاتحاد الأفريقي، لتدعيم جهود تعزيز السلم والأمن وتحقيق التنمية

وطرح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى، خلال كلمته في الجلسة العامة للقمة الروسية الأفريقية الثانية بسان بطرسبرج، رؤية مصر بشأن الظرف الدولي الراهن، وكذا أهم المحاور التي نُقدر أهمية التركيز عليها، كأساس لتعميق التعاون القائم تحت مظلة شراكتنا الاستراتيجية.

وأوضح الرئيس المصري السيسى في  القمة الروسية الأفريقية الثانية، أن التطورات الدولية المتلاحقة وتداعياتها التي باتت تمس كافة أرجاء عالمنا، تحتم وجود صوت أفريقي مؤثر وفعال، داخل المحافل الدولية القائمة وبما يعمل على إيصال موقف الدول الإفريقية ويحقق القدر المطلوب من التوازن عند مناقشة القضايا ذات التأثير المباشر على مصالحها.

وأعرب  السيسى عن تطلع مصر لأن تحظى المطالب الأفريقية في إطار مجموعة العشرين، وكذا مساعي إصلاح المؤسسات التمويلية الدولية، بدعم الشريك والصديق الروسي.

وجه رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى فوستان آرشانج تواديرا، الشكر لروسيا على دعمها لـ أفريقيا من أجل الحصول على حقوقها في القمة الروسية الأفريقية الثانية.

وأضاف خلال فعاليات اليوم الثاني للقمة الروسية الأفريقية، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن هناك تعاون كبير بين روسيا و أفريقيا رغم الظروف الصعبة.

وأشار إلي أن هناك أزمة غذائية ومناخية، وأننا نبحث عن حلول لـ الأزمات التي تعاني منها بلادنا.

وتابع ندعوا العالم لـ التعاون المتبادل.

قال رئيس جمهورية الكونغو برازفيل، دينيس ساسو نجيسو، إن التعاون بين البلدان الأفريقية وروسيا له مستقبل واعد في تحقيق التنمية بالقارة.

وأضاف نجيسو في كلمة له -خلال فعاليات اليوم الثاني للقمة الأفريقية الروسية، أن 600 مليون أفريقي يعيشون بلا كهرباء، مؤكدا أن القارة الأفريقية بحاجة إلى مشاريع ضخمة وعملاقة لتحقيق التنمية والازدهار .

ودعا رئيس جمهورية الكونغو،   القمة الروسية الأفريقية الثانية إلى إقامة تعاون استراتيجي متبادل النفع على الدول الأفريقية، التي تسعى دائما لتحقيق السلام والأمن والتنمية، وتلبية مطالب واحتياجات شعوبها، في كلمته خلال القمة الروسية الأفريقية الثانية.