رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس النواب العراقي ينشر جدول أعمال جلسة الإثنين المقبل

نشر
الأمصار

نشر مجلس النواب العراقي، جدول أعمال جلسة يوم الإثنين المقبل الحادي والثلاثين من تموز.

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الموارد المائية العراقية، اليوم الخميس، تحقيق نسب إنجاز متقدمة بمشروع" هور ابن نجم" لتحسين نوعية مياه الفرات.

وذكر بيان للوزارة، أن" محطة ضخ" هور ابن نجم" وصلت إلى محافظة النجف الأشرف والتي تنفذها شركة الرافدين العامة لتنفيذ السدود وبإشراف الهيئة العامة لمشاريع الري والاستصلاح إلى نسب إنجاز متقدمة".

وأضاف البيان، أن" المحطة تأتي تطبيقاً لفقرات البرنامج الحكومي وتحسين نوعية المياه في نهر الفرات وتعد مرحلة من مراحل مشروع استصلاح أراضي كفل- شنافية".

وتابع، أن" محطة الضخ تعمل على سحب مياه المبازل وتحويلها باتجاه هور ابن نجم، مما يسهم بتحسين نوعية المياه في نهر الفرات".

وبين، أن" المشروع يتكون من 5 مضخات عمودية تصريف الواحدة منها 4,7 وبتصريف كلي 18م٣/ثا"، مشير إلى، أن" المشروع يتكون من محطة ضخ وناظم قاطع على مبزل 1.3md ".

أخبار أخرى.. 

العراق.. بغداد وأربيل توقعان اتفاقاً للالتزام بتطبيق نصوص قانون الموازنة العامة

كشف مصدر حكومي بالعراق، اليوم الخميس، عن توقيع بغداد وأربيل اتفاقاً بشأن الالتزام الكامل بتطبيق نصوص قانون الموازنة العامة، فيما اشار الى ان الاتفاق يتضمن تولي حكومة الاقليم تسليم النفط الى وزارة النفط الاتحادية.

وقال المصدر لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "الحكومتين الاتحادية واقليم كردستان وقعتا اليوم، اتفاقاً بشان الالتزام الكامل بتطبيق نصوص قانون الموازنة العامة الاتحادية الذي شرعه مجلس النواب ونشر بجريدة الوقائع العراقية".

واضاف ان "الاتفاق ينص على تنفيذ ماجاء في المادة 12 / ثانيا / ج، حيث تتولى حكومة الاقليم تسليم النفط الى وزارة النفط الاتحادية، ثم تتولى وزارة المالية الاتحادية تعويض حكومة الاقليم عن كلف انتاج ونقل النفط المستلم فعليا من الاقليم وتحسب كلفة البرميل وفق معدل كلفة وزارة النفط الاتحادية، كما ورد في نص القانون".

وتابع ان "الاتفاق نص ايضا ان تقوم حكومة الاقليم   بتسليم كامل الايرادات غير النفطية 100 بالمئة، وايداعها في حساب وزارة المالية لدى البنك المركزي وفقا لقانون الادارة المالية"، مشيرا الى ان "وزارة المالية الاتحادية تسلم 50 بالمئة من عائدات المنافذ الحدودية للاقليم اسوة بالمحافظات العراقية الاخرى التي فيها منافذ حدودية وتتسلم مثل هذه النسبة وفق المادة 21 / ثانيا، من الموازنة الاتحادية".

وتابع ان "الاتفاق تضمن تشكيل لجنة من الطرفين لمتابعة الايرادات غير النفطية في الاقليم على ان تنهي اعمالها خلال شهر وفق قانون الموازنة"، موضحا ان "وزارة المالية في اقليم كردستان تمول وفقا للمادة 12 / ثانيا / هـ ، من الموازنة بشرط استمرار حكومة الاقليم بتنفيذ قانون الموازنة وخصوصا المادة 12/ ثانيا/ أ، ب، ج، د، وفق الاليات المتفق اليها انفا".