رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لاعبة الشطرنج سارة خادم.. قصة إيرانية تضامنت مع "مهسا أميني" ومنحتها إسبانيا جنسيتها

نشر
الأمصار

أثارت قضية لاعبة الشطرنج سارة خادم   الجدل بعد رفضها ارتداء الحجاب ونجاحها في الحصول على الجنسية الإسبانية لموقفها المعارض من الحكومة الإيرانية.

كشفت صحيفة “إلديبيت” أنه ولدت سارة خادم عام 1997 ، وهي حاصلة على لقب السيدة الكبرى، وهي أعلى مرتبة في لعبة الشطرنج حصريًا للسيدات. 

ووصف اتحاد الشطرنج الإيراني في يناير قرار اللاعبة بأنه غير متوقع لأنها التزمت بالقواعد في السابق. من ناحية أخرى ، فإن الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي شهدتها البلاد في سبتمبر الماضي جعلته يغير رأيه ويظهر

وتوجهت الاحتجاجات في البلاد إلى النظام الإيراني لمقتل الفتاة أميني البالغة من العمر 22 عامًا والتي اعتقلتها الشرطة وأساءت معاملتها في سبتمبر / أيلول لعدم احترامها الزي الإيراني بعدم ارتدائها الحجاب بشكل صحيح. أثار موته احتجاجات عديدة في البلاد لا تزال مستمرة حتى يومنا هذا. كثير من الرياضيين بلا حجاب منذ بدء الاحتجاجات ، قدم العديد من الرياضيين الإيرانيين عرضًا في مسابقات في دول أخرى ، مثل الناز ركابي ، المتسلق الذي تسلق في أكتوبر / تشرين الأول الماضي. ومع ذلك ، أوضح لاحقًا أنه لم يكن مقصودًا.

بهذه الطريقة يظهر الرياضيون في إيران خلافهم مع الحكومة الإيرانية ، رغم أن المنفيين فقط ، مثل حالة سارة خادم ، يفعلون ذلك دون خوف من حدوث شيء لهم.


 

 REUTERS/Jon Nazca

بينما كشفت صحيفة “إنفوباي” الإسبانية، أنه تبلغ لاعبة الشطرنج سارة خادم من العمر 25 عامًا ، وتحمل فئة جراند ماستر ، واستقرت في إسبانيا لتجنب انتقام النظام الإيراني بعد أن قرر المشاركة بدون حجاب في مونديال كازاخستان احتجاجًا على وفاة الشابة محسا أميني في إيران في حجز الشرطة التي اعتقلت لارتدائها الحجاب.

كما أشارت  لاعبة الشطرنج سارة خادم  في مقابلة مع وكالة فرانس برس في فبراير الماضي ، فقد فعلت ذلك حتى لا "تخون" الحركة الاحتجاجية التي اندلعت في إيران بعد وفاة محساء أميني في حجز الشرطة في سبتمبر / أيلول ، لعدم الالتزام بقواعد اللباس.

حذرلاعبة الشطرنج سارة خادم  أحد معارفها من أنها ستعتقل إذا عادت إلى إيران ، فذهبت خادم إلى إسبانيا مع زوجها وابنها الصغير ، حيث تعيش منذ ذلك الحين.

لقيت قضية لاعبة الشطرنج سارة خادم  صدى دوليًا ، وقد استقبلت لاعبة الشطرنج سارة خادم في يناير الماضي من قبل رئيس الحكومة الإسبانية ، بيدرو سانشيز ، الذي لعب معها مباراة.

وأردفت الصحيفة، أن الحكومة الإسبانية أعطت لاعبة الشطرنج سارة خادم، المعروف أكثر باسم اشرع خادم ، من يوم الأربعاء الإسباني.

 

Sara Khadem, ajedrecista iraní

 

وأشارت الصحيفة إلى، أنه  منحت الحكومة الجنسية لها ولعدد من المعارضين في نيكاراغوا الذين طردهم نظام دانيال أورتيغا من البلاد في فبراير الماضي ، كما نشرته الجريدة الرسمية (BOE) يوم الأربعاء.

 

واوضحت الصحيفة، أنه بناء على اقتراح وزير العدل استجابة للظروف الاستثنائية التي تمر بها  لاعبة الشطرنج سارة خادم  ، وبعد مداولات مجلس الوزراء في اجتماعه يوم 25 يوليو 2023 ، أتيت لمنح الجنسية الإسبانية بموجب خطاب التجنس إلى السيدة سراسادات خادم الشريعة ، مع إقامة مدنية بموجب القانون العام "، تقرأ الوثيقة الرسمية.

 

وأوضحت صحيفة “الموندو” الإسبانية، أنه ستنطلق يوم الأحد النسخة الثلاثين من بطولة كأس العالم للشطرنج في باكو ، وهي واحدة من أكبر أحداث العام ، والتي ستستمر قرابة الشهر حتى 25 أغسطس، ويعد المرشح الأول هو ماغنوس كارلسن ، رغم أنه لم يعد بطل العالم وعلى الرغم من حقيقة أن هذه البطولة هي الوحيدة المفقودة من سجله، وستشارك بها سارة خادم ، لاعبة الشطرنج المولودة في إيران قبل 26 عامًا ، والتي ستمثل إسبانيا. لأول مرة.

شاركت بطلة العالم السابقة تحت 12 عامًا وتحت 16 عامًا في مهرجان سالامانكا في أبريل الماضي ، حيث التقت بالأوكراني فاسيل إيفانتشوك.