رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تؤكد انشغالها بما تشهده النيجر من تطورات

نشر
الخارجية التونسية
الخارجية التونسية

أكدت تونس أنها تتابع بكل انشغال ما تشهده الساحة النيجرية من تطورات خطيرة بعد محاولة الانقلاب والاستيلاء على السلطة بالقوة في حركة مناهضة للنظام الدستوري.

وطالبت تونس في بيان صادر لها، عن وزارة الشؤون الخارجية، أن كل الأطراف المعنية باحترام الشرعية الانتخابية والحفاظ على الاستقرار السياسي لجمهورية النيجر حتى لا يتفاقم الوضع نحو الأسواً ويدخل البلاد في نفق التوتر والتصعيد ويزيد من عدم استقرار المنطقة التي تشهد أزمات سياسية وأمنية واقتصادية واجتماعية.

أخبار أخرى..

عسكريو النيجر يعلنون الإطاحة بالرئيس بازوم والأخير يرفض

رغم الإدانات الدولية أعلن عسكريون في النيجر أنّهم أطاحوا بنظام الرئيس النيجري محمد بازوم وتعليق عمل كلّ المؤسّسات وغلق الحدود البرية والجوية، وقالوا إن "قوّات الدفاع والأمن تُدير الوضع"، بيد أن بازوم ووزير داخليته رفضا "الانقلاب".

أعلن الكولونيل أمادو عبد الرحمن في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء (26 يوليو/ تموز) أن الجيش في النيجر علق جميع المؤسسات وأغلق جميع الحدود في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا.

وضع حد للنظام 

وقرأ عبد الرحمن محاطا بتسعة رجال يرتدون الزي العسكري من بيان أذيع على التلفزيون الوطني: "قررت قواتنا الدفاعية والأمنية وضع حد للنظام الذي تعرفونه".

وتابع أن "جميع المؤسسات" معلقة، وأن جميع الحدود البرية والجوية مغلقة مع فرض حظر التجول من الساعة 10 مساء حتى 5 صباحا حتى إشعار آخر.

وقال عبد الرحمن إنه يتحدث باسم "المجلس الوطني لحماية الوطن". 

ولم يتضح في البداية ما إذا كان عبد الرحمن والجنود الآخرون الذين ظهروا على شاشات التلفزيون يتحدثون باسم الجيش بأكمله. 

وأشار بيان العسكريّين إلى "تعليق كلّ المؤسّسات المنبثقة من الجمهوريّة السابعة. وسيكون الأمناء العامّون للوزارات مسؤولين عن تصريف الأعمال. قوّات الدفاع والأمن تُديرالوضع، ويُطلَب من جميع الشركاء الخارجيّين عدم التدخّل".

بازوم يرفض الانقلاب عليه
وسارع بازوم إلى رفض الإنقلاب وقال في رسالة عبر خدمة "إكس" المعروفة سابقاً بـ"تويتر"، "ستُصان المكتسبات التي حققت بعد كفاح طويل. كل أبناء النيجر المحبين للديموقراطية والحرية سيحرصون على ذلك".